الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عجز الموازنة الأمريكية يتجاوز تريليون دولار في 6 أشهر

الرئيس نيوز

تجاوز عجز الميزانية الأمريكية خلال الأشهر الستة الأولى من العام المالي الحالي، حاجز التريليون دولار، وسط استمرار الضغط الناجم عن ارتفاع الفوائد على الدين العام.

وكشفت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية عن فجوة بين الإيرادات والنفقات في ميزانية البلاد بنحو 1.1 تريليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، لكن هذه الفجوة جاءت أقل بقرابة 3% من تلك المسجلة في الفترة المماثلة من العام المالي الماضي.

وأوضحت وزارة الخزانة في بيان لها، أن ميزانية الولايات المتحدة سجلت خلال الفترة من أكتوبر 2023 حتى مارس الماضي إيرادات بنحو 2.2 تريليون دولار بنمو قدره 7%، وسط ارتافع بـ32% في إجالي عائدات ضرائب الشركات، وفي المقابل ارتفعت النفقات خلال الفترة نفسها بقرابة 3% لتتجاوز 3 تريليون دولار.

وأشار البيان إلى أن زيادة الإنفاق جاءت بضغط أساسي من فوائد الدين العام التي ارتفعت بقرابة 36% على أساس سنوي لتصل إلى 522 مليار دولار، فضلا عن ارتفاع الإنفاق على إدارة الضمان الاجتماعي بقرابة 8% على أساس سنوي ليصل إلى 741 مليار دولار، وكذلك ارتفع الإنفاق على برامج الدفاع بـ6% إلى 410 مليارات دولار.
وسجلت الميزانية الأمريكية خلال العام الماضي عجزا بقرابة 1.7 تريليون دولار، في ظل استمرار بيئة أسعار الفائدة المرتفعة وتراجع عائدات الضرائب وارتفاع النفقات الفيدرالية.

وبنهاية العام الماضي تجاوز إجمالي الدين العام للحكومة الفيدرالية حاجز الـ 34 تريليون دولار للمرة الأولى في تاريخها.