الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل نشهد كسوفا للشمس في مصر والمنطقة العربية؟.. البحوث الفلكية يوضح (فيديو)

كسوف الشمس
كسوف الشمس

أكد الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن ظاهرة كسوف الشمس التي شهدتها عدد من دول العالم اليوم هي ظاهرة طبيعية تحدث من حين لآخر.

كسوف الشمس

وقال رابح، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "ظاهرة الكسوف طبيعية عادية للغاية،وتحدث خلال الدورة القمرية الشهرية حول الآخر يأتي القمر على خط الاقتران وهو الخط الواصل بين مركز الأرض إلى مركز الشمس وحين يأتي الأمر على هذا الخط يحدث الكسوف، وإما أن يغطي جزءًا من الشمس أو الشمس كلها".

وأضاف: "حدث اليوم تغطية كاملة لقطر الشمس وشوهد ذلك في كندا والولايات المتحدة والمكسيك وتغطية جزئية حدثت في غرب أوروبا وشمال أمريكا اللاتينية ودول المحيط الأطلنطي والباسفيك".

وتابع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية: "الظاهرة تحدث الآن وهي تحدث لدينا في المنطقة العربية أحيانًا وسوف يحدث مجموعة من الكسوفات والخسوفات وهو أمر عادي نتيجة دوران القمر حول الأرض، ويقوم القمر بحجب دور الشمس بشكل كلي أو جزئي".

وواصل: "الشمس تخرج إشعاعات خلال الكسوف قد تؤدي إلى مشكلات في شبكية العين وجميع أنواع الأشعة تخرج من الشمس وحتى يتم متابعة الكسوف يجب أن تكون من خلال نظارات مخصصة بحيث تحجب أشعة الشمس الضارة".

لن نشهده في مصر

وأكمل رابح: "الكسوف يحدث حاليًا ولن نشهده في مصر ولا في الدول العربية ولن نتمكن من رؤية ولكنه يحدث الآن وهو يستمر 4 دقائق، مدة الكسوف الكلي لكل منطقة 4 دقائق، وهو مستمر عدة ساعات ولكن مقسم على عدة مناطق".

وذكر: "الكسوف يكون في آخر طور للقمر بنهاية الشهر العربي، وهو يكون دليل قاطع للناس أننا مقبلين على الشهر الهجري الجديد، والاقتران حدث بعد غروب الشمس بعشرة دقائق والهلال سوف يولد يوم غد للشهر الهجري الجديد".

وعن رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر المبارك، قال رابح: "نقوم بنشر سبعة أو ثمانية لجان على مستوى الجمهورية ونتابعهم، ونطرح الحسابات الفلكية ولكن لابد من الرؤية الشرعية أيضًا ويكون هناك مندوب من المعهد ومندوب من هيئة المساحة ومندوب من المحافظة الموجود فيها محطة الرصد ومندوب من دار الإفتاء والجميع يرسل التقارير لمدير مكتب فضيلة المفتي وهو أمر لا أتدخل فيه، أنا أعلن فقط وفقًا للحسابات الفلكية ولكن فضيلة المفتي يعلن وفقًا للحسابات الفلكية والرؤية الشرعية".