الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد أن شبه نفسه بمانديلا.. هل يعمل القضاء الأمريكي ضد ترامب؟

دونالد ترامب الرئيس
دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق

أكد الكاتب الصحفي خالد داوود مدير تحرير الأهرام ويكلي، أن تشبيه دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق نفسه بالمناضل الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا أشبه إلى النكتة.

ترامب ونيلسون مانديلا

وقال داوود، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "تشبيه ترامب نفسه بالزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا هو أشبه بالنكتة، ولا أتوقع أن ترامب نفسه يعلم الكثير عن مانديلا ونضاله سوى تشبيه نفسه بأنه ضحية للدولة العميقة في الولايات المتحدة وتكرار اتهامه لوزارة العدل والأجهزة الأمنية بأنهم يسلحون العدالة والقضاء بملاحقته بكافة أنواع التهم على أمل ألا يترشح في الانتخابات المقبلة".

وأضاف: "ترامب دائمًا يثير هذه الإشارات على أنه مضطهد ومطارد، ولكن أن تكون المبالغة لدرجة مقارنة نفسه بنيلسون مانديلا فهو أمر بعيد كل البعد عن الواقع مع الأخذ بالاعتبار مواقف ترامب من المهاجرين والأمريكيين من أصول إفريقية".

وتابع مدير تحرير الأهرام ويكلي: "مثل هذا النوع من الخطاب يبدو أن له شعبية بين الأمريكيين ممن يدعمون ترامب، وهو ما يدفعه بتكرار هذه التشبيهات إلى جانب وصف نفسه بأنه أذكي وأفضل رئيس سابق للولايات المتحدة، وهو دائمًا يردد هذه الأقاويل لتحقيق الفوز في الانتخابات".

 تسيس القضاء

وواصل: "المفترض ألا يتم تسيس القضاء في الولايات المتحدة، وهو ما يحاول أن ينفذه الديمقراطيين، ولكن النظام القضائي في الولايات المتحدة مختلف عن عديد من الدول لأن القضاء يتم تعينيهم من خلال إدارة ديمقراطية أو جمهورية".

وأوضح داوود: "المحكمة الدستورية العليا ساهمت في خدمة ترامب حين رأت أنه لا يجوز للولايات منع ترامب من خوض الانتخابات في هذه الولايات بداعي علاقته بأحداث السادس من يناير 2020 ولا يمكن القول أن كل القضاء الأمريكي منحاز للإدارة الحالية".

واختتم: "بالنسبة لمحاكمة ترامب في قضية رشوة ممثلة أفلام إباحية حتى لا تكشف تفاصيل علاقة جمعتهما ربما تكون الوحيدة التي سيتم بدء النظر فيها قبل الانتخابات، هناك 3 قضايا أخرى أمام ترامب وهي قضية امتلاك وثائق سرية بشكل مخالف للقانون في فلوريدا وقضية محاولة التأثير على الانتخابات في جورجيا وقضية مشاركة بايدن في أحداث السادس من يناير".