السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

اكتشاف جثة الرهينة الإسرائيلي في غزة يجدد الضغوط للتوصل إلى اتفاق

الرئيس نيوز

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس السبت أنه عثر على جثة مزارع يبلغ من العمر 47 عاما كان محتجزا كرهينة في غزة، في حين يستعد المفاوضون لجولة أخرى من المحادثات الأحد حول التوسط في وقف إطلاق النار وتأمين إطلاق سراح الرهائن المتبقين بعد مرور ستة أشهر منذ اندلاع الحرب.

وقال جيش الاحتلال إنه عثر على جثة إيلاد كاتسير ويعتقد أنه قُتل في يناير على يد حركة الجهاد الإسلامي، إحدى الجماعات التي دخلت جنوب إسرائيل في هجوم السابع من أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1200 شخص واحتجاز حوالي 250 رهينة وتم اختطاف كاتسير من بلدة نير عوز الحدودية التي عانت من أكبر الخسائر.

وجدد اكتشاف جثة كاتسير الضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المتبقين، وتجمع الآلاف في تل أبيب للمطالبة بالتوصل إلى اتفاق وإجراء انتخابات مبكرة. ولطالما تخشى عائلات الرهائن من نفاد الوقت. وتم التأكد من مقتل 36 رهينة على الأقل وقد تم الإفراج عن حوالي نصف العدد الأصلي.

وقالت كارميت شقيقة كاتسير في بيان: “كان من الممكن إنقاذه لو تم التوصل إلى اتفاق في الوقت المناسب”.

وأضافت: “قيادتنا جبانة وتدفعها الاعتبارات السياسية، ولهذا السبب لم يتم التوصل إلى اتفاق”.

وينقسم الإسرائيليون حول النهج الذي يتبعه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته. 

وقبل أسبوع، احتشد عشرات الآلاف من الإسرائيليين في وسط القدس في أكبر احتجاج مناهض للحكومة منذ بدء الحرب وفي داخل غزة، تُقاس حصيلة الهجوم الإسرائيلي بعشرات الآلاف من القتلى وتشريد أكثر من مليون فلسطيني.

وقال منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيث في بيان بمناسبة مرور ستة أشهر: "لقد وصلنا إلى مرحلة رهيبة"، مشيرًا إلى "الاحتمال الفوري لحدوث مجاعة مخزية من صنع الإنسان".

ووصف احتمال حدوث مزيد من التصعيد في غزة بأنه “غير معقول”.

ومن المقرر أن تستأنف مفاوضات وقف إطلاق النار اليوم الأحد، وفقًا لمسؤول مصري مطلع، وتحدث المسؤول شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث علنًا عن المحادثات، وفقًا لموقع نيوز أور.

وأوفد الرئيس الأمريكي جو بايدن مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز إلى مصر وقالت الحركة إن وفدا من حماس سيصل يوم الأحد للمشاركة في المحادثات وتصر حماس على ربط إنهاء الحرب على مراحل بأي اتفاق لإطلاق سراح الرهائن.

وقالت إنها ستوافق على إطلاق سراح 40 منهم كجزء من اتفاق أولي لوقف إطلاق النار مدته ستة أسابيع يتضمن إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية. وتسعى حماس أيضا إلى عودة النازحين إلى شمال غزة المدمر والحصول على المزيد من المساعدات.

وعرضت إسرائيل السماح لـ 2000 نازح فلسطيني – معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن – بالتوجه إلى الشمال يوميًا خلال وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع.

وتأتي المحادثات بعد أيام من الإدانة الدولية للغارات الجوية الإسرائيلية التي أسفرت عن مقتل سبعة من العاملين في المجال الإنساني في جمعية المطبخ المركزي العالمي الخيرية ووصف الجيش الإسرائيلي ذلك بأنه خطأ مأساوي. 

وقالت جماعات الإغاثة إن هذا الخطأ ليس أمرًا شاذًا، بل يتكرر وتقول الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن 190 من عمال الإغاثة قتلوا في غزة حتى نهاية مارس.

ويفكر بعض حلفاء إسرائيل الآن في وقف مبيعات الأسلحة. وحذر بايدن نتنياهو من أن الدعم الأمريكي المستقبلي للحرب يعتمد على التنفيذ السريع لخطوات جديدة لحماية المدنيين وعمال الإغاثة.

وقالت ماريكا جوديريان، من برنامج الأغذية العالمي، متحدثة داخل غزة: "نحن بحاجة إلى ضمانات أمنية لنا كعاملين في المجال الإنساني، ولكن أيضًا للأشخاص الذين نخدمهم".

وأوقفت عمليات القتل إيصال المساعدات على طريق بحري جديد مهم لتوصيل المساعدات مباشرة إلى غزة، حيث حذرت الأمم المتحدة وشركاؤها من "مجاعة وشيكة" لنحو 1.1 مليون شخص، أو نصف السكان وتقول منظمة أوكسفام الإنسانية إن الناس في شمال غزة يعيشون على ما متوسطه 245 سعرة حرارية في اليوم.

وفي جباليا، وهو مخيم للاجئين بالقرب من مدينة غزة، تبحث العائلات بين الأنقاض عن أوراق الملوخية لإعداد مرق خفيف لإفطار رمضان اليومي. 

قال وائل عطار: “لقد أصبحت الحياة بائسة قالوا لي (البنات): يا أبي، أنت تطعمنا الملوخية، الملوخية، الملوخية كل يوم. نريد أن نأكل السمك والدجاج والأطعمة المعلبة”.

وأضاف: “نحن نرغب في البيض أو أي شيء آخر”. وهم يقيمون في مدرسة كجزء من 1.7 مليون شخص نزحوا في غزة.

ووعدت إسرائيل بفتح المزيد من المعابر الحدودية إلى غزة وزيادة تدفق المساعدات وتقول الأمم المتحدة إنه في شهر مارس، تم منع أو إعاقة 85 بالمائة من الشاحنات المحملة بالمساعدات الغذائية.