الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أمريكا تأمل ضغطًا مصريًا قطريًا على “حماس” لتمرير صفقة رهائن

الرئيس نيوز

قالت وكالة “أسوشييتد برس” عن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، قوله إن الرئيس جو بايدن كتب، الجمعة، إلى زعيمي مصر وقطر يدعوهما إلى الضغط على حركة “حماس”، من أجل إبرام اتفاق الرهائن مع إسرائيل.

وتعمل القاهرة جاهدة على إقرار اتفاق هدنة لحقن الدم الفلسطيني والحفاظ على مكتسبات القضية الفلسطينية، لكن الاحتلال الإسرائيلي يُماطل ويرفض إقرار اتفاق؛ لكون حكومة المتطرفين التي يقودها نتنياهو تدرك أنه بمجرد انتهاء الحرب ستنتهي صلاحية تلك الحكومة، وقد تقودها إلى المحاسبة.     

أفادت وكالة الصحافة الفرنسية في وقت سابق، بأنه من المتوقع وصول مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز، إلى القاهرة، للمشاركة في محادثات حول الإفراج عن الرهائن المحتجزين في قطاع غزة، قال البيت الأبيض إنها ستجري خلال عطلة نهاية الأسبوع الحالية بمشاركة أميركية.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للصحافيين، الجمعة، إن الولايات المتحدة ستشارك في مفاوضات القاهرة خلال عطلة نهاية الأسبوع، رافضًا التعليق على نبأ سفر بيرنز إلى المنطقة.

يأتي الإعلان عن هذه المحاولة الأميركية الجديدة بعد أن حضت الولايات المتحدة، الخميس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار دون تأخير، بينما يمارس المجتمع الدولي ضغوطًا من أجل الاستجابة للكارثة الإنسانية في قطاع غزة المدمر الذي يتضور سكانه جوعًا.

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن بيرنز سيجتمع مع رئيس الموساد ديفيد برنياع، بالإضافة إلى مسؤولين من مصر وقطر. وقال موقع «أكسيوس» إنه سيلتقي رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

وتشهد المحادثات تعثرًا منذ أسابيع، وتتبادل «حماس» وإسرائيل الاتهامات «بالمراوغة» و«التشدد».