الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. خبير اقتصادي يوضح أهم المهارات المطلوبة في الحكومة الجديدة

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

أكد الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادي، أن الحكومة الجديدة المتوقع أن يتم تشكيلها خلال المرحلة المقبلة يجب أن تتميز بعدد من المهارات التي تحتاج إليها الدولة خلال الفترة المقبلة.

الحكومة الجديدة

وقال نافع، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "بعد توجه الشكر للحكومة الحالية يجب أن تتمتع الحكومة الجديدة بسجل مشرف في المجال المهني وأن تكون لديها مهارات التفاوض لهيكلة الديون وإدارة محفظة أصول الدولة بكفاءة وفاعلية وأن تتمتع بتجانس وتفاهم وأن تعي بدور الدولة في الفترة القادمة في إطار تصحيح المسار والذي أكد عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي".

وأضاف: "يجب على الحكومة الجديدة أيضًا أن تتمتع بالقدرة على إعادة تصنيف مصر باعتبارها بيئة جاذبة للاستثمار والعمل على تحسين التصنيف الائتماني وتقرير التنافسية وأن تكون أيضًا الحكومة ذات إلمام بمنتجات أسواق المال قديمها وحديثها وأن تفهم تحولات الطاقة والتكنولوجيا واعتبارات تغير المناخ وأن تستخلص الفرص من ذلك".

وتابع الخبير الاقتصادي: "كل هذه الأمور ليس من اليسير أن تجدها في مجموعة متجانسة لها خلفية اقتصادية وأتمنى أن يكون الطابع الاقتصادي بارزًا وواضحًا في التشكيل".

بصمات إيجابية لمدبولي

وأكمل: "أقدر دور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وأشعر أن له بصمات إيجابية ولكن أنا أنحاز لفكرة تغيير الحكومة، لأكثر من سبب أولها حتى يستريح قليلًا وثانيًا حتى يتسنى لنا أن نطلق إشارات إيجابية مفادها بأن هناك تغييرًا واستعدادات لمرحلة جديدة قادمة وأن هذه الإشارات مهمة، كما كنا نتحدث عن استعادة رؤوس الأموال الأجنبية ولكن مقدم على ذلك استعادة الثقة الذي تعرض إلى الاهتزاز".

وأوضح نافع: "بما إننا دولة الـ100 مليون عنصر بشري، أكيد يمكننا أن نستخلص منهم الكثيرين القادرين على التحرك في المرحلة الجديدة بعزيمة جديدة، الأمر يشبه تغيير المحرك وهو ما يعطي دفعة أكبر".

واختتم: "نحتاج إلى زيادة معدلات الدخل للمواطن، لأننا نحتاج إلى زيادة الإدخار، وليس فقط الاستهلاك، حتى يكون لدينا معدل نمو مستدام، ويجب ألا نقسو على المواطن ومن ناحية أخرى استعادة الأسعار ويكون ذلك من خلال توفير مناخ جيد للتنافسية والاستفادة من الخبرات والأدوات الحديثة في ضبط الأسعار".