الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل.. عودة السيولة بالعملة الأجنبية تدعم القطاع المصرفي المصري

عودة السيولة بالعملة
عودة السيولة بالعملة الأجنبية

سجلت البنوك المصرية مكاسب ربحية قوية في خضم الأزمة الاقتصادية العميقة التي مرت بها البلاد، وسلط المحلل الاقتصادي جون إيفرينجتون، في تقرير نشره موقع "ذا بانكر"، الضوء على اتفاق رأس الحكمة وبرنامج صندوق النقد الدولي الجديد اللذان يزودان القطاع المصرفي بالعملة الأجنبية التي يحتاجها بشدة.

اهتمام المشترين الأجانب بالسندات المصرية

وبعد تراجعها في 2022، تعود صناديق المحافظ الأجنبية إلى الدين المصري، وقد أدى انخفاض قيمة الجنيه إلى إحياء اهتمام المشترين الأجانب بالسندات المصرية، بعد أن تجاوزت مصر أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود سالمة نسبيًا، أصبحت بنوكها مستعدة لجني الفوائد المتوسطة والطويلة الأجل الناجمة عن عملية الإنقاذ الدراماتيكية التي شهدتها البلاد من قبل صندوق الثروة السيادية في أبو ظبي، وصندوق النقد الدولي.

وأشار التقرير إلى تبدد المخاوف التي ظلت قائمة منذ فترة طويلة بشأن آليات التخفيض الإضافي الذي طال انتظاره للجنيه المصري - والذي يُنظر إليه على أنه خطوة ضرورية لجذب استثمارات العملة الأجنبية التي تشتد الحاجة إليها – وأوضح أن تلك المخاوف قد تبددت بشكل كبير أواخر فبراير مع الإعلان عن استثمار بقيمة 35 مليار دولار في المشروع العقاري الساحلي برأس الحكمة.

ومكّن الاستثمار الإضافي البنك المركزي المصري في 6 مارس السماح بتخفيض قيمة العملة بنسبة 40 في المائة، مما أدى إلى سد الفجوة بين أسعار صرف العملات الأجنبية الرسمية والسوق السوداء، مع رفع أسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس في خطوة أكثر جرأة من المتوقع، في مواجهة التضخم المرتفع في البلاد.

وأدت هذه التحركات بدورها إلى إبرام صفقة جديدة بقيمة 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي - وهي الصفقة الخامسة للبلاد خلال 10 سنوات - حيث وافقت السلطات المصرية على السماح بتعويم الجنيه بحرية، وتقليص المشاريع المهدرة، وتقليل مشاركة الحكومة في الاقتصاد لصالح القطاع الخاص.

وشهدت الأحداث الأخيرة بالفعل عودة سيولة العملات الأجنبية إلى السوق، بما يعود بالنفع المباشر على القطاع المصرفي، وفي حين التزام الحكومة بالإصلاح لا يزال غير واضح على المدى المتوسط، إلا أن الأحداث الأخيرة شهدت بالفعل عودة السيولة بالعملة الأجنبية إلى السوق، بما يعود بالنفع المباشر على القطاع المصرفي.

وعلى مدار الأشهر الثمانية عشر الماضية، لم يكن لدى القطاع تدفقات مستدامة [للعملة الأجنبية]، مما أدى إلى مشاكل كبيرة عندما يتعلق الأمر بتمويل التجارة وحدث بالفعل ارتفاع في سيولة العملات الأجنبية بين البنوك، وهو أمر إيجابي للقطاع ككل.

الدولار يتراجع

وبدأت الأزمة الاقتصادية في مصر مع الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، أي قبل عامين تقريبًا من الإعلان عن مشروع تطوير رأس الحكمة، بعد أن اعتمدت بشكل كبير على تدفقات الأموال الساخنة من مستثمري المحافظ الدولية لتلبية احتياجاتها من العملات الأجنبية - التي اجتذبتها الديون قصيرة الأجل ذات الأسعار الجذابة للبلاد - أدى الصراع إلى سحب أكثر من 20 مليار دولار في الأشهر التالية.

ولم يكن لثلاث تخفيضات في قيمة الجنيه المصري وستة زيادات في أسعار الفائدة خلال الأشهر الثمانية عشر التالية تأثير يذكر على احتياطيات العملات الأجنبية أو التضخم، الذي بلغ ذروته عند 37.9 في المائة في سبتمبر 2023.

وعلى الرغم من القيود الصارمة على التمويل التجاري والضوابط الحكومية على التعاملات بالعملة الأجنبية - فرض البنك المركزي المصري العام الماضي قيودًا على سحب العملة الصعبة ومشتريات بطاقات الائتمان الأجنبية - ظلت الأوضاع المالية للمقرضين المصريين في حالة جيدة.

وتقول إيلينا سانشيز كابيزودو، رئيسة أبحاث الأسهم المالية في المجموعة المالية “هيرميس”: "كما هو الحال في أماكن أخرى، استفادت البنوك في مصر من بيئة أسعار الفائدة المرتفعة، حيث أعلن معظم المقرضين عن أرباح قياسية لعام 2023، بفضل ارتفاع العائد على الأوراق المالية الحكومية".

وشهد أكبر بنكين في البلاد، البنك الأهلي المصري وبنك مصر المملوكين للدولة، ارتفاعًا في الأرباح بنحو 120 في المائة في الأشهر التسعة حتى نهاية سبتمبر 2023، مع زيادة صافي دخل الفائدة بنسبة 13 في المائة و120 في المائة على التوالي خلال الفترة أعلن البنك التجاري الدولي، أكبر بنك خاص في البلاد، عن زيادة أرباحه بنسبة 78 في المائة لعام 2023، مع ارتفاع صافي دخل الفائدة بنسبة 65 في المائة وعشية تخفيض قيمة العملة في السادس من مارس، كانت نسب معظم البنوك في حالة جيدة، وفقًا لسانشيز كابيزودو.