الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الصحة" تكشف تفاصيل مشروع ميكنة الغسيل الكلوي

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، تفاصيل المشروع القومي لميكنة الغسيل الكلوي.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "نتحدث عن 9 ملايين جلسة غسيل كلوي سنويا؛ وتتم الجلسات اما من خلال القطاع الحكومي بنسبة 70% و30% من خلال القطاع الخاص".

وأضاف: "ما يحدث حاليا ان المريض يصدر له قرار على نفقة الدولة أو إذا كان لديه تأمين صحي؛ القرار يكون لمدة 6 أشهر؛ لم يكن هناك ضبط هل حصل المريض على الجلسات بالفعل أم لا؛ هل فلاتر الغسيل على نفس المستوى من الجودة؟ لم يكن هناك متابعة لذلك".

وتابع: "نتحدث عن قاعدة بيانات تشمل كل مرضى الغسيل الكلوي ووزارة الصحة تتكفل بتوفير مجموعة الغسيل الكلوي من فلاتر وابر وما يحتاج إليه المريض ويتم تسجيل المريض على قاعدة البيانات وكل جلسة تتابع من خلال البرنامج الذي طور خصيصا لهذه الجلسات".

وواصل: "نربط المراكز بالوزارة من خلال شاشة أو قاعدة تحكم؛ المريض يدخل إلى جلسة الغسيل والوزارة توفر الفلاتر والمستلزمات وفي نفس الوقت يتم متابعة الجلسات بشكل لحظي؛ وبدأنا المرحلة الأولى في 10 مراكز والتطبيق بدأ العمل بالفعل؛ ولكن خلال الفترة المقبلة سوف نغطي كافة المحافظات الـ 27 من خلال الربط الالكتروني".

وأكمل: "الشبكة مربوطة بغرفة التحكم المركزية بوزارة الصحة ومن خلال توفير مجموعة الغسيل الكلوي سوف نوفر اختلاف الأسعار على القطاع الخاص أيضا؛ تكلفة الجلسة تنقسم إلى تكلفة غير مباشرة وهي الأجور والتجهيزات والتكلفة المباشرة هي الأدوات التي تستخدم في الجلسة؛ وفي الوزارة نقوم بتوفير التكلفة من خلال منح الفلاتر والوصلات والمحاليل وبالتالي نكون ثبتنا العامل الأكبر في اختلاف التكلفة".

وذكر: "كل المراكز الموجودة سوف يتم ربطها وفي نهاية تطبيق مراحل المنظومة ستكون كل المراكز مرتبطة بغرفة التحكم المركزية بوزارة الصحة في العاصمة الإدارية؛ وبالنسبة للمواطن الذي سوف يبدأ عملية العسيل للمرة الأولى سوف يتم تسجيله على الفور أما المواطن الذي كان يقوم بالعملية منذ فترة سيتم تسجيله من كلما دخل المركز ضمن المنظومة".

واختتم: "يمكن للمواطن من خلال التطبيق تغيير المركز الذي يقوم فيه بعملية الغسيل ويجري الجلسات في المكان الموجود فيه دون العودة للمكان المسجل فيه".