الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بالفيديو.. خبير اقتصادي يوضح تأثير زيادة الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي

البنك المركزي
البنك المركزي

أكد الدكتور ماجد عبد العظيم الخبير الاقتصادي، أن إعلان البنك المركزي ارتفاع الاحتياطي النقدي يعد مؤشرًا جيدًا ينعكس على كثير من القطاعات.

ارتفاع الاحتياطي الدولاري

وقال عبد العظيم، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "ارتفاع الاحتياطي الدولاري لدى البنك المركزي يعد خبرًا سارًا وهو مؤشر جيد ينعكس على أشياء كثيرة مثل جذب الاستثمارات الأجنبية لأن مؤسسات التصنيف الائتماني حين توقعت لمصر نظرة مستقبلة إيجابية فذلك يعكس ثقة المجتمع الدولي في صلابة ومرونة الاقتصاد المصري".

وأضاف: "مؤخرًا شاهدنا صفقة رأس الحكمة وهو ما ساهم في دخول موارد أجنبية للاقتصاد المصري ووجود هذه الموارد أدت إلى استقرار سعر الصرف وانخفاضه في السوق الموازي وذلك نتيجة وفرة النقد الأجنبي".

وتابع عبدالعظيم: "استقرار سعر الصرف وعدم وجود أكثر من سعر صرف لكل قطاع يؤدي إلى ما يسمى بانخفاض معدلات التضخم وأيضا انخفاض معدلات الأسعار، هناك كثير من السلع تراجعت أسعارها مؤخرًا مثل: الحديد والأسمنت والسيارات وهو ما يؤثر إيجابيًا على معدلات التضخم".

وواصل: "هناك تراجع في معدلات التضخم وذلك يتزامن مع تراجع سعر الصرف وهذه المؤشرات تؤدي إلى مزيد من الاستثمارات الأجنبية، بالإضافة لموارد النقد الأجنبي الأساسية ومنها السياحة وأيضا تحويلات المصريين بالخارج التي زادت".

وأكمل الخبير الاقتصادي: "منذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأ في نوفمبر 2016 أخذت الدولة على عاتقها كثير من مشروعات البنية التحتية، وكما أعلن الرئيس فإن ذلك يؤدي في النهاية إلى نقاط هامة والمواطن يهمه أن يرتفع مستوى المعيشة وهو ما تسعى إليه الدولة".

ارتفاع 5.051 مليار دولار

وأعلن البنك المركزي المصري اليوم، ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى أكثر من 40 مليار دولار في نهاية مارس 2024.

وذكر البنك المركزي، في بيان، إن صافي الاحتياطات الدولية وصل إلى 40 مليارًا و361 مليون دولار في نهاية مارس 2024.

وأكد اتحاد بنوك مصر، في بيان على موقعه الإلكتروني الرسمي، ارتفاع رصيد احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي بنهاية شهر مارس 2024، ليسجل 40.361 مليار دولار، مقابل 35.310 مليار دولار بنهاية فبراير 2024، بارتفاع قدره 5.051 مليار دولار بنسبة نمو تُقدر بنحو 14.3 % خلال شهر مارس فقط.

وأشار، إلى أن الاحتياطي النقدي الأجنبي حقق ارتفاعًا للشهر الـ 19 على التوالي، ليعد الارتفاع خلال شهر مارس 2024 هو الأعلى في سلسلة الارتفاعات المتتالية.