الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

استهداف "وورلد سنترال كيتشن".. "غضب" أمريكا يتجنب إدانة إسرائيل

الرئيس نيوز

قال البيت الأبيض، الثلاثاء، إنه "غاضب" من القصف الجوي الإسرائيلي، الذي قتل 7 من موظفي الإغاثة في منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الخيرية في قطاع غزة، وإن الرئيس جو بايدن اتصل بمؤسس المنظمة غير الحكومية لتعزيته، وسط دعوات لإجراء تحقيق.

وأعلنت المنظمة وقف عملها في المنطقة، على أن يتم اتخاذ قرارات بشأن العمليات المستقبلية، إذ أصبح عملها رئيسيًا في الجهود المحفوفة بالمخاطر والمشحونة سياسيًا لتوزيع المساعدات الإنسانية على سكان قطاع غزة.

وأقرّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل "عن غير قصد"، 7 من عمال "وورلد سنترال كيتشن"، في غارة جوية على قطاع غزة، على حد زعمه، وتعهد الجيش الإسرائيلي بإجراء تحقيق مستقل.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، إن "التحقيق الإسرائيلي في الهجوم على فريق وورلد سنترال كيتشن يجب أن يكون سريعًا، ويؤدي إلى المساءلة".

وأضاف بايدن في بيان، أن سقوط الموظفين السبعة في الغارة الإسرائيلية "حادث مأساوي"، مؤكدًا أن "إسرائيل لم تفعل ما يكفي لحماية موظفي الإغاثة، الذين يحاولون تقديم المساعدة الضرورية للمدنيين في غزة".

وأشار بايدن إلى أن "الأمر الأكثر مأساوية، أن هذا ليس حادثًا منعزلًا"، مؤكدًا أن هذه الحرب "واحدة من الأسوأ في الذاكرة الحديثة من حيث عدد عمال الإغاثة الذين لقوا حتفهم فيها".

ولفت بايدن إلى أن الولايات المتحدة أكدت لإسرائيل "مرارًا وتكرارًا على ضرورة الفصل بين عملياتها العسكرية ضد حماس والعمليات الإنسانية، من أجل تجنب الخسائر في صفوف المدنيين".

وتعهد بايدن بالضغط على إسرائيل لبذل المزيد من الجهد لتسهيل إدخال المساعدات وتوزيعها في غزة. 

وقال أيضًا: "نضغط بقوة من أجل وقف فوري لإطلاق النار، ولدينا فريق في القاهرة يعمل على هذا الأمر الآن".