الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. علي جمعة: الاعتراض على بناء المساجد فوق المقامات "بدعة"

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة مفتي الديار السابق

أوضح الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، أن مما يسأل عنه في قضية البدع، قضية يثيرها بعضهم حول المقامات لأولياء الله الصالحين وعلماء الأمة، مشيرًا إلى أن مصر فيها آل البيت، منهم: سيدنا الحسين، والسيدة زينب، والسيدة حورية فى بنى سويف، وغيرهم الكثير.

حب أهل البيت 

وأكد، خلال حلقة برنامج "نور الدين"، على قنوات الشركة المتحدة، اليوم: "الله سبحانه وتعالى، قال: (قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ)، لأن النبي لم يأخذ مننا أبيض ولا أسود، ولا بد علينا أن نحب أهل البيت، والمصريون استوعبوا هذا الأمر، واحبوا جدا آل البيت".

واستكمل: "السؤال هو بناء المساجد على المقامات، وزيارة المقامات بدعة؟، هو ده السؤال اللى بيتلعب به كثيرًا ولم يكن موجودا قبل 200 سنة، والإمام البيضاوى صاحب التفسير، وهو إمام القرن السابع الهجرى، يقول (وبناء المساجد على أضرحة الأولياء من أقرب القرب إلى الله)".

عيب لما المبتدعة يردوا على علماء الأمة

وتابع جمعة: "الإشاعة اللي طالعة إن الناس اللى بتروح تزور سيدنا الحسين أو أولياء الله ده بدعة ومفيش حاجة فى الكتاب والسنة إن المساجد تبنى على القبور هو ربنا يأمر بالشرك؟ أقوله هو أنت خليته كمان شرك ده أنت مبتدع، هو أنت فاكر روحك فاهم حاجة، اسمع كلام سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تَركتُ فِيكم الثَّقلين، ما إن تمسَّكتُم بهما، لن تضلُّوا: كِتابَ اللهِ، وعِترتي أهلَ بيتي) وده رواه الترمذي، وكمان  فى القرآن (قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَىٰ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا)، ولما تروح فلادفيا فى الأردن تلاقى فى مسجد فوق أهل الكهف، ولو كان شرك كان ربنا أقره وذكره لنا، صدق الله وكذب المبتدع".

واختتم بالقول: "عيب لما هؤلاء المبتدعة يردوا على علماء الأمة، يقولك ده الناس بتعبد سيدنا الحسين من دون الله، دول بيقروا له الفاتحة يبقوا إزاي بيعبدوه، عيب لما الكذب يفضل يشيع لحد الناس ما تصدقه".