الجمعة 19 يوليه 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

شاهد.. هل يشعل القصف الإسرائيلي على قنصلية إيران بسوريا حربا إقليمية؟

ليليان معروف الكاتبة
ليليان معروف الكاتبة والباحثة السياسية السورية

أكدت ليليان معروف الكاتبة والباحثة السياسية السورية، أن القصف الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق لن يؤدي إلى اشتعال حربًا إقليمية.

بعيدون كل البعد من أي رد إيراني

وقالت، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "نحن بعيدون كل البعد من أي رد إيراني على الاستهداف الصهيوني لمبنى بجانب قنصليتها في سوريا، إيران احتفظت بحق الرد عدة مرات الأمر حدث حين تم استهداف السفارة الإيرانية في بيروت بعمليات انتحارية".

وأضافت الكاتبة: "في 2016 اتهمت إيران التحالف بقصف سفارتها في اليمن ونفى التحالف حدوث ذلك؛ وظلت الحرب بالوكالة قائمة سواء في العراق أو اليمن أو سوريا، واليوم يتم استهداف مبنى مجاورًا للسفارة الإيرانية، والذي تواجد فيه عدد من المسؤولين الإيرانيين، وتم الإعلان عن استشهاد 4 اشخاص وإصابة آخرين".

وتابعت: "لا أعتقد أننا سوف ندخل في حرب إقليمية ولكن سيتم الاحتفاظ بحق الرد للمرة الثالثة على التوالي للاستهداف المباشر لإيران، في كل الأحوال إسرائيل تبحث عن نصر لها، لا نستطيع أن نقول إن الكيان الصهيوني خسر أو ربح في فلسطين وإنما الكيان الصهيوني يعتبر حاله خاسر".

إيران العدو الأساسي لإسرائيل

وواصلت: "مازلنا في حالة حرب في فلسطين المحتلة والوضع متوتر، الجماهير التي قامت ضد الكيان الصهيوني أربكته، ولذلك يستهدف مباشرة اليوم عدوه الأساسي إيران، وبالتالي هو يبحث عن نصر استراتيجي له".

وأكملت ليليان معروف: "الاستهداف اليوم في سوريا هو استهداف لأرض إيرانية بموجب قانون فيينا سنة 1966، وإسرائيل تتجه للتصعيد لأنها في حالة خسارة أمام جمهورها في الأراضي المحتلة، وما وصلنا له اليوم في فلسطين المحتلة من مجاعة ليس انتصارًا ولكن الجماهير التي خرجت ضد إسرائيل حول العالم هي خسارة تسجل ضد الكيان المحتلة، وبالتالي هو يبحث عن ربح في مكان ما". 

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد نفذ اليوم ضربة جوية على مبني تابع للقنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

وأشارت وسائل إعلام إلى مقتل عدة دبلوماسيين إيرانيين في الضربة الإسرائيلية فيما وصل عدد الضحايا إلى 8 أشخاص.

وفي أول تعليق له على الضربة الإسرائيلية أكد السفير الإيراني في سوريا أن رد بلاده على الضربة سيكون قاسيًا.