الأربعاء 24 يوليه 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفتي الجمهورية: مصر خزينة لكل الخير ولكنها تحتاج إلى العمل

شوقي علام - مفتي
شوقي علام - مفتي الجمهورية

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن مصر ذكرت في القرآن الكريم 30 مرة سواء ضمنيا أو بشكل صريح، مشيرا إلى أن ذلك يدل على أن مصر في أمان الله.

وقال علام خلال برنامج "اسأل المفتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "حين تدخل دار القرآن في مسجد مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة والتي تضم 30 جزء من القرآن بأصوات القراء المصريين؛ والقرآن مكتوب على رخام على جدران الغرفة".

وأضاف: "هناك غرفة خاصة مكتوب فيها كلمات ادخلوها بسلام أمنين وجاءت الكلمة متعلقة بمصر وبمكة المكرمة ولم ترد إلا في هذين الموضعين فقط؛ أنت في بلد احتفى بها القرآن الكريم احتفاء خاص؛ القرآن الكريم ذكر مصر أكثر من 30 مرة سوء تصريحا أو بإشارة ضمنية".

وتابع: "ذكرت مصر في القرآن صريحا 5 مرات وبقية المرات ذكرت ضمنيا وهي مشروحة في كتب المفسرين وهذا الاحتفاء يدل على أن هذا البلد طيب في أمان الله وضمانه ولكن على اهل مصر أن يعملوا بجدية حتى يحققوا هذا الامن ومراد الله عز وجل".

وأوضح: "حين قال الله ادخلوا مصر إن شاء الله امنين كانت مصر مصدر الامن الغذائي للمنطقة بالكامل ولم تكن مصدر امن غذائي إلا بعد أن بذلت جهود عديدة وتفكير وتدبير؛ سيدنا يوسف الذي قال لملك مصر في هذا الوقت (اجعلني على خزائن الأرض أنى حفيظ عليم) ويمكن ان نقول إن مصر خزينة لكل خير ولكن لا تفتح ألا بأيدي الناس".

وواصل: "هناك تحديات مرت بمصر ولكنها مرت ولازلنا نعيش في أمن واستقرار؛ انت في نعمة كبيرة ولكن يجب أن نؤكد أنه ينبغي علينا ان نبذل في جهودا كبيرا جدا لرفعة الوطن".

وذكر: "الأمان النفسي مأخوذ من كلمة السلام وتشمل سلام مع النفس أولا وقبله السلام مع الله ثم مع المجتمع؛ كأن الإنسان المسلم حين يتحقق له السلام النفسي فلا يقف ذلك لديه فقط ولكنه ينطلق بحيث يكون له ترجمة في المجتمع".

واختتم: "السلام النفسي يتحقق بأشياء كثيرة مثل ذكر الله سبحانه وتعالي؛ والصلاة والسلام على رسول الله".