الجمعة 12 أبريل 2024 الموافق 03 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

التوقيت الصيفي يصيب النساء بالنوبة القلبية أكثر من الرجال.. دراسة تؤكد

التوقيت الصيفي
التوقيت الصيفي

كشف علماء إيطاليون، أن التوقيت الصيفي من الممكن أن يزيد فرص الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، بحسب دراسة فنلندية.

احتشاء بعضلة القلب الحاد

وقالوا، إن مجرد فقدان ساعة فقط من النوم ثم إعادة ضبط جميع ساعات المنزل يرتبط بحدوث احتشاء بعضلة القلب الحاد، وفق "إندبندنت".

وذكرت الدراسة، أن ذلك يأتي في اليومين الأولين فور تغيير التوقيت من الشتوي إلى الصيفي، وأن النساء أكثر عرضة لهذا الخطر من الرجال، بالإضافة إلى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة.

وبخصوص التأثيرات الضارة الناجمة عن قلة أو اضطراب النوم فهي السّمنة وضعف الصحة العقلية، بجانب انخفاض الأداء الإدراكي.

التخلص من التوقيت الصيفي

ونادت الجمعية الملكية للوقاية من الحوادث في المملكة المتحدة، إلى التخلص من تأثير التوقيت الصيفي وذلك من خلال مناسبات عديدة، لإمكانية أن يزيد من فرص وقوع حوادث الطرق، بسبب قيادة المزيد من الأشخاص خلال أمسيات الخريف.

وتابع العلماء، أن مجلة الطاقة شككت في فكرة أن تغيير الساعات يساعد البشر في الحفاظ على طاقتهم هذه الأيام، فيما كان هذا أحد الأسباب الرئيسية للتبني العالمي لهذه الفكرة بشكل أو بآخر، خلال الحرب العالمية الأولى.

تحريك عقارب الساعة إلى الخلف والأمام

وقالوا: "لقد حان الوقت لإثبات مدى قدرتنا على التكيّف من خلال قبول هذا التغيير، كما حدث في الاتحاد الأوروبي، الذي صوّت لصالح التخلص من التوقيت الصيفي".

وأضاف العلماء، “في سنة 2018، سألت المفوضية الأوروبية المواطنين عما إذا كانوا يرغبون في التوقف عن تحريك عقارب الساعة إلى الخلف والأمام كل ستة أشهر”.

واستجاب لذلك 4.6 مليون شخص، في أنجح مشاورة أجراها الاتحاد الأوروبيّ على الإطلاق، وبالفعل وافق 84% من المشاركين على هذا الاقتراح.