الأربعاء 24 يوليه 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تبدأ إسرائيل حربا مفتوحة في لبنان؟ خبير عسكري يوضح

أكد العميد أكرم سريوي الخبير العسكري، أن جيش الاحتلال لن يذهب في حرب مفتوحة على الجبهة اللبنانية مشيرا إلى أنه يعاني من الانهاك بعد أشهر من العدوان على غزة.

وقال سريوي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "نحن في حرب فعلية؛ الحرب تدور رحاها منذ 6 أشهر وهناك خسائر كبيرة خاصة لدى الجانب الإسرائيلي وأيضا في لبنان؛ شهدنا خلال الفترة الماضية الحفاظ على مستوى معين من الاشتباكات ولم يتجاوز خطوط حمراء ولم نذهب إلى حرب شاملة".

وأضاف: "هناك تصعيد في اللهجة الإسرائيلية وتهديدات بقصف لبنان ولكن الذي تغير بعد 6 أشهر من الحرب على غزة والحرب على الجبهة الشمالية في لبنان؛ نتنياهو يريد استمرار الحرب ولا يريد وقف الحرب وليس لديه تصور لما بعد الحرب".

وتابع: "حين سأل عن الخطة ما بعد الحرب في غزة لم يعطي إجابة واضحة كل ما يريده المزيد من الحرب وتهجير الفلسطينيين من غزة؛ نحن في لبنان نشعر بخشية من النوايا الإسرائيلية العدوانية؛ هناك جموح لدى نتنياهو هو متفلت من أي قيود ويرفض القرارات الدولية؛ لقد أصر على مهاجمة رفح ورمي قرار مجلس الامن الأخير في سلة المهملات".

وواصل: "الولايات المتحدة غير جادة في وقف إطلاق النار لا في غزة ولا لبنان؛ وزير الدفاع الإسرائيلي تلقى وعد أمريكي بالاستعداد لشحن 1800 قنبلة من نوع أم كي 84 و500 قنبلة أم كي 82 و20 طائرة أف 35 وهي صفقة تبلغ 2.5 مليار دولار".

وأكمل: "هذه القذيفة قتل بها 500 شخص في مجزرة المستشفى المعمداني وتزن ألف كجم وقادرة على خرق 3 أمتار في الخرسانة وتحدث دمار كبير؛ هناك استعدادات لدى إسرائيل لتدمير مزيد من المنازل سواء في غزة أو على الجبهة اللبنانية؛ نتنياهو يريد اخذ المنطقة إلى المجهول".

وذكر: "هناك رادع لدى الجيش الإسرائيلي وهو انه يعاني من الانهاك بعد 6 أشهر من الحرب في غزة كما انه يعاني من نقص في الذخيرة وهم سحبوا اعداد كبيرة من قوات النخبة لاعادة تأهيلها؛ والجيش الإسرائيلي أثبت أنه غير جاهزة لخوض حرب عصابات".

واختتم: "الجيش الإسرائيلي يملك سلاحا نوعيا متوفقا في عدة مجالات ولكن هل يدخل في حرب برية مع لبنان؟ أنا استبعد ذلك؛ الجيش الإسرائيلي ليس في أفضل حالاته ولكنه يتحدث عن خلق منطقة عازلة باستخدام المدفعية والطائرات".