الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| 5 أسباب لاستمرارها.. خبراء: أزمة غلاء أسعار السلع بالأسواق معقدة

أسعار السلع
أسعار السلع

تستمر أسعار السلع الغذائية والأساسية فى الأسواق المحلية والسلاسل التجارية فى الارتفاع رغم إطلاق الحكومة مبادرة جديدة مع اتحاد الصناعات والغرف التجارية لخفض 9 سلع أساسية منها "الزيت والعدس والفول ومنتجات الألبان"، مع إعفاء المستوردين من الجمارك لمدة 6 أشهر.

وأكد خبراء أن استمرار ارتفاع أسعار السلع الغذائية والأساسية فى الأسواق المحلية يرجع إلى عدة عوامل منها حساب التكاليف والمنتج على السعر القديم للدولار، وارتفاع أسعار الوقود، وارتفاع تكاليف الإنتاج، وأيضا عدم جدية الحكومة فى ضبط الأسعار والرقابة على الأسواق، بجانب ارتفاع معدلات التضخم.

مبادرة خفض الأسعار من الحكومة لم تدخل حيذ التنفيذ 

من جهته، قال الدكتور عبدالنبى عبدالمطلب الخبير الاقتصادى ووكيل وزارة التجارة، إن مبادرة خفض الأسعار من الحكومة لم تدخل حيذ التنفيذ حتى الآن، ولم تقم الحكومة بفرض أية إجراءات فعلية لتنفيذها، مشيرا إلى أن الدولة نفسها لم تقدم أيا من هذه السلع كما كانت تفعل خاصة مع دخول شهر رمضان وتنظيم معارض أهلا رمضان، حيث كان من المفترض توفير السلع الغذائية والأساسية مثل السكر المختفى من السوق في منافذها رغم أن الحكومة هى المحتكر الوحيد له فى الإنتاج والتوزيع والاستيراد.

وأوضح الخبير الاقتصادى لـ"الرئيس نيوز" أنه رغم استمرار ارتفاع الأسعار إلا أن هناك تراجع لبعض أنواع السلع منها الفول والزيت بحوالى 5% وهو أمر غير مرتبط بالمبادرة ولكن بسعر الدولار، وأيضا الأرز طبقا للأصناف، والعدس بانخفاض حوالى 10%. 

أسعار الوقود أثرت بشدة على استقرار الأسعار بالسوق

ونوه بأن الحكومة لم تتخذ أية إجراءات حقيقية على أرض الواقع لخفض أسعار السلع، إضافة إلى رفع أسعار الوقود مما أدى إلى عدم الاستقرار فى السوق.

وأكد أن انخفاض الأسعار صعب حاليا والنتائج الملموسة صعبة خلال شهر رمضان ولكن من الممكن بعد عيد الفطر أن تنخفض أسعار بعض السلع، لافتا إلى أن السلع الاستهلاكية والمعمرة لن تنخفض أسعارها لأن جزء كبيرمنها خاماته مستوردة والتجار يستوردون من الخارج وتم حساب سعر الصفقات بسعر دولار مرتفع.

غلاء الأسعار بالسوق مسألة معقدة ومتعددة الأسباب

من جهته أكد الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادى، أن أزمة غلاء الأسعار بالسوق مسألة معقدة ومتعددة الأسباب، ويمكن أن تتأثر بها العديد من العوامل الاقتصادية والسياسية، ومن بين الأسباب الجوهرية للغلاء في الأسعار من خلال زيادة الطلب العالي حيث عندما يزيد الطلب على سلعة أو خدمة ما بشكل ملحوظ، فإن الأسعار ترتفع عادة.

وقال الخبير الاقتصادى لـ"الرئيس نيوز" إن ارتفاع التضخم يمكن أن يؤدي إلى زيادة الأسعار بشكل عام فعندما يزيد التضخم، يفقد النقد قوته الشرائية، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، وارتفاع تكاليف الإنتاج التي بدورها تؤثر على أسعار المنتجات.