الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تتحول المواجهات بين إسرائيل وحزب الله لحرب شاملة؟ خبير عسكري يوضح

أرشيفية
أرشيفية

استبعد عمر معربوني، الخبير العسكري والاستراتيجي، أن تتحول المواجهات بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني إلى حرب شاملة.

وقال معربوني في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "وزير الحرب الإسرائيلي أطلق اليوم التهديد رقم 64 بتوسيع العمليات العسكرية في لبنان ولكنه لم يترجم إلى تصعيد طوال الفترة الماضية؛ سوريا تقصف منذ 2016 وهناك وتيرة اعلى في الاستهداف ولكن بما يرتبط بلبنان فهناك وتيرة ثابته وتهديدات وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي هي انعكاس للأوضاع على الأرض".

وأضاف: "هناك أضرار كبيرة في المواقع القيادية الإسرائيلية لأن حزب الله اختار أن يرد على اهداف ذات طابع حساس ونوعي وعلى سبيل المثال قاعدة نيرون لإدارة العمليات الجوية والتي تم تدمير كامل القبب الرادارية فيها منذ 3 أيام وهو تم تدمير غرفة إدارة العمليات بالقاعدة".

وتابع: "تم استهداف قواعد في الجولان السوري المحتمل؛ خسائر حزب الله قاربت 240 شهيدا ولكن وزارة الصحة الإسرائيلية توقفت عن اصدار البيانات منذ شهرين وحتى قبل شهرين وصلت الإصابات الإسرائيلية إلى 2000؛ هناك أضرار بشرية واقتصادية إسرائيلية".

وأكمل: "لا أرى أي مؤشرات لاحتمال الذهاب لمواجهة شاملة لسببين أن الجيش الإسرائيلي منهك بالكامل وهي تقارير إسرائيلية؛ هناك ضباط سابقون وحاليون يقولون إن الجيش أصبح منهك ولا قدرة للجيش الإسرائيلي الان على خوض معارك".

وواصل: "حزب الله حتى اللحظة استخدم جزء بسيط من قدراته في حين أن الجيش الإسرائيلي استخدم كل شيء؛ المعادلة حاليا هي معادلة ردع والمقارنة يجب أن تكون انطلاقا من النتائج".

وفي وقت سابق ذكر وزير دفاع الاحتلال يوآف غالانت، أن إسرائيل ستوسع الحملة ضد حزب الله اللبناني وستلاحقه في كل مكان.

وقال غالانت عقب تقييم للأوضاع على الجبهة الشمالية إن "الجيش سيوسع الحملة (ضد حزب الله) ويزيد من وتيرة الهجمات في الشمال"، في إشارة إلى غارات جوية فجر اليوم بسوريا.

كما أضاف أن "إسرائيل تتحول من الدفاع في مواجهة حزب الله إلى ملاحقته، وسوف نصل إلى أي مكان يعمل فيه، في بيروت ودمشق وفي أماكن أبعد"، وفق صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".