الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إليك دعاء وعلامات ليلة القدر 2024

ليلة القدر
ليلة القدر

يبحث الكثير من المسلمين في كافة أنحاء العالم، عن دعاء وعلامات ليلة القدر، حيث يجتهد خلالها المسلمون في الطاعات وفعل الأعمال الصالحة؛ نظرًا لاقتراب العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لعام 1445 هجريًا.

وتعد ليلة القدر، هي إحدى ليالي شهر رمضان المبارك، حيث تمثل لحظة استثنائية في حياة المسلمين، لما لها من فضل عظيم، فهي الليلة التي يُغفر فيها الذنوب ويُنزل فيها القضاء والقدر.

ويعتبر الإكثار من الدعاء في ليلة القدر، هو اقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، خاصة ويتحرى المسلمون إدراك ليلة القدر في الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم.

وتبدأ الليالي الوترية، بعد غروب شمس اليوم العشرون من شهر رمضان المبارك، فقد حث النبي محمد ﷺ على الاجتهاد في طلبها، فقال: "تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان".

علامات ليلة القدر 2024

الأنفاس العذبة: تتميز ليلة القدر بأنفاس طيبة، يشعر المؤمن بالسكينة والطمأنينة فيها.
السكون الفطري: يسود هدوء طبيعي في الأجواء، حيث يختل التقلب الجوي وتهدأ الرياح.
لمعة القمر: يلاحظ أن القمر في تلك الليلة يكون غالبًا مشرقًا ولامعًا.
الرؤية الواضحة: يكون الجو صافيًا، وتكون النجوم واضحة الرؤية بشكل استثنائي.
البرودة الطبيعية: تكون درجات الحرارة منخفضة نسبيًا، ويرتفع الشعور بالبرودة الطبيعية في تلك الليلة.
السعادة الداخلية: يشعر المؤمن في تلك الليلة بسعادة داخلية غامرة، تنبع من الاقتراب من الله وطاعته.

موعد ليلة القدر 2024

ليلة 21 رمضان تبدأ من مغرب يوم السبت 30-3-2024م وتنهي بفجر يوم الأحد 31-3-2024
ليلة 23 رمضان تبدأ من مغرب يوم الاثنين 1-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء 2-4-2024
ليلة 25 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الخميس 4-4-2024
ليلة 27 رمضان تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5-4-2024 وتنتهي بفجر يوم السبت 6-4-2024
ليلة 29 رمضان تبدأ من مغرب يوم الأحد 7-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الاثنين 8-4-2024

فضل ليلة القدر 2024

1-ليلة القدر تغفر الذنوب لمن قامها محتسبا الأجر عند الله، فعن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال: «مَن يَقُمْ ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه».
2- ليلة القدر نزل فيها القرآن الكريم، كما جاء في كتابه: «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ»
3- فيها يخص الله بالبركة، وقال الله تعالى: «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ».
4- وفيها يتم توزيع الأعمار والأرزاق للعام القادم، قال تعالى: «فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ».
5- جعل الله العبادة فيها دون باقي الليالي، قال تعالى: «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ»
6- تتنزّل الملائكة في ليلة القدر، وتملأ الأرض بالخير والرحمة والمغفرة، قال تعالى: «تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ».
7- ليلة القدر تكون هذه الليلة خالية من الشّر، وتكثر فيها الطاعة والخير، فهي سلام من الأذى كلّه، قال تعالى: «سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ».

دعاء ليلة القدر

«اللهمّ إن كانت هذه ليلة القدر فاختم بالسّعادة آجالنا، وبالزّيادة آمالنا، واقرن بالعافية غدوّنا وآصالنا، واجعل إلى رحمتك مصيرنا ومرجعنا، وصب سجال عفوك على ذنوبنا، واجعل التّقوى زادنا وفي دينك اجتهادنا، وعليك توكُّلُنا واعتمادنا، ثبّتنا على نهج الاستقامة، وأعذنا من موجبات النّدامة يوم القيامة».
«اللهمّ في ليلة القدر خفّف عنّا ثقل أوزارنا، وارزقنا عيشة الأبرار، واكفنا واصرف عنّا شرّ الأشرار، واعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمّهاتنا وعشيرتنا من عذاب القبر ومن النّيران، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوة لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم».
«اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم، اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيما ختمت، وافتح لي فيها باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال».
«اللهم إني أسالك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشَّرِّ كله عاجله وآجله ماعلمت منه وما لم أعلم، اللهم إنا نسألك ببركة العشر الأواخر من رمضان والتي فيها ليلة القدر العظيمة أن تحفظ اليمن والبلدان العربية وتجيرها من الفتن والمعتدين، اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير ما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت».
«اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وأبنائنا وكل من له حق علينا من النار يا رب عوضنا عن كل شيء أحزننا وأبكانا وارزقنا بدل منه فرحة تدمع لها أعيننا وغير أقدارنا لأفضل حال وثبتنا على الحق وارزقنا الإيمان، يارب اني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في اناء الليل والنَّهار وتركتها خطأً أو عمدًا أو نسيانًا أو جهلًا».
«اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة».

اقرأ أيضًا

دعاء 20 رمضان.. دعاء اليوم العشرين من رمضان 2024