الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تحالف مصري سعودي للتنقيب عن النفط في خليج السويس

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة آراب نيوز الضوء على تصريحات وزير البترول طارق الملا الذي شهد، الثلاثاء، التوقيع على اتفاقيتين للتنقيب عن النفط وإنتاجه في خليج السويس.

ووقع الاتفاقيات أعضاء مجلس الإدارة ورؤساء ائتلاف شركة أديس القابضة (السعودية)، وشركة غريب للخدمات النفطية المتكاملة (مصر)، وشركة سوكو للنفط (مصر)، وشركة أوسوكو للنفط (مصر).

وجاءت الاتفاقيات نتيجة للمناقصة الدولية الأولى التي طرحتها الهيئة المصرية العامة للبترول في سبتمبر 2023 بخليج السويس.

ويشمل العرض 23 منطقة جديدة، منها عشر بالصحراء الغربية، واثنتان بالصحراء الشرقية، وسبع بمنطقة خليج السويس، وأربع بالبحر الأحمر، ووفقًا لتصريحات الملا، تهدف الصفقات إلى الاستغلال الأمثل لحقول النفط وزيادة معدلات الإنتاج وتحسين الأداء الاقتصادي وخفض تكاليف الواردات.

وفي عام 2024، من المقرر أن تطرح مصر مناقصات دولية جديدة للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي والذهب وعلاوة على ذلك، تسعى الدولة بشكل حثيث إلى تعزيز مواردها البترولية واستكشاف الإمكانات غير المستغلة وتعزيز إنتاج الطاقة.

وبحسب الملا، من المتوقع أن تستثمر شركات النفط المملوكة للدولة في مصر ما يزيد عن 23 مليار جنيه في العام المالي المقبل 2024/2025، الذي يبدأ في يوليو.

رفعت مصر إجمالي استثماراتها المتوقعة في مجال النفط والغاز الطبيعي إلى 277 مليار جنيه خلال السنة المالية الحالية 2023/2024 المنتهية في يونيو المقبل.

وخلال السنوات الخمس الماضية، قام قطاع البترول في مصر، بالتعاون مع شركات عالمية، بحفر 576 بئرًا استكشافيًا جديدًا للغاز الطبيعي، وحقق 289 اكتشافًا في احتياطيات الغاز والبترول وتهدف مصر، بحلول عام 2025، إلى حفر 35 بئرًا استكشافيًا جديدًا للغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط ودلتا النيل بتكلفة 1.8 مليار دولار.