السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| بعد اعتراف الاحتلال باغتياله.. من هو مروان عيسى القيادي في حماس؟

الرئيس نيوز

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن تصفية القيادي في حركة حماس مروان عيسى، قبل أسبوعين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

كانت صحيفة الجارديان البريطانية، قد ذكرت في وقت سابق، أن الغارة الإسرائيلية التي استشهد فيها مروان عيسى، استهدفت مجمع أنفاق تحت مخيم النصيرات للاجئين في وسط غزة قبل أسبوع.

وعيسى هو أهم هدف يتم استهدافه منذ بداية الحرب، ويعدّ الرجل رقم 3 على قائمة المطلوبين الإسرائيلية في حماس، بعد محمد الضيف، قائد كتائب القسام، ويحيى السنوار، قائد حماس في غزة. أما الرقم 4 فكان صالح العاروري واغتالته إسرائيل فعلًا في لبنان.

وكان نتنياهو، تعهد باغتيال الرقم 3 و2 و1 في "حماس" بعدما اغتالوا الرقم 4.

من هو مروان عيسى؟
ولد مروان عبد الكريم عيسى عام 1965، في مخيم البريج وسط قطاع غزة، نشأ وترعرع بالمخيم، وتلقى تعليمه في مدارس «الأونروا»، قبل أن يتلقى تعليمه الجامعي في الجامعة الإسلامية. كان رياضيًا مميزًا وبرز في لعب كرة السلة في نادي خدمات المخيم.

انتمى عيسى لجماعة الإخوان المسلمين في بدايات شبابه قبل فترة صغيرة من الإعلان عن تأسيس حركة حماس، التي انضم إليها لاحقًا.

اعتقل مرة واحدة من قبل إسرائيل عام 1987، وأفرج عنه عام 1993، وبقي يعاني من الملاحقة الإسرائيلية، ثم اعتقل عام 1997 من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وخرج من سجونها مع اندلاع انتفاضة الأقصى الثانية نهاية عام 2000.

بعد اغتيال الجعبري
شارك في بدايات عمل كتائب القسام خلال سنوات الانتفاضة، وانخرط في عمليات التصدي للاقتحامات الإسرائيلية، واشترك في تنفيذ عمليات إطلاق نار وقذائف هاون وصواريخ تجاه المستوطنات التي كانت توجد داخل القطاع.

تدرّج في العمل الدعوي والعسكري داخل حركة حماس وكتائب القسام، حتى أصبح شخصية عسكرية مرموقة، ثم عُين قائد لواء المنطقة الوسطى قبل أن يصبح عضوًا في المجلس العسكري ثم أمين سر المجلس، حتى وصل إلى منصبه الحالي، نائبًا لقائد القسام بعد اغتيال الرجل الثاني في الكتائب أحمد الجعبري عام 2012.

مسؤول عن 50% من هجوم 7 أكتوبر
وكان عيسي الذي لا يحب الأضواء نشطًا بشكل كبير في أي محادثات متعلقة بصفقات تبادل الأسرى.

كما أنه لعب دورًا مهمًا في التخطيط لعملية اختطاف الجندي جلعاد شاليط، وتنسيق عملية إخفائه ثم التفاوض حوله، وفق ما نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وتنسب المخابرات الإسرائيلية إلى عيسى أكثر من 50% من المسؤولية عن هجوم حماس الذي وقع في السابع من أكتوبر، والتخطيط له.