الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

غزة ومستشفياتها تحت القصف والحصار.. شهداء وأوضاع إنسانية متردية

الرئيس نيوز

لم يتوقف القصف الإسرائيلي على قطاع غزة في اليوم الـ172 للعدوان رغم قرار مجلس الأمن الدولي الذي طالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان.

ففي جنوب القطاع، نقل 18 شهيدًا بينهم أطفال إلى مستشفى أبو يوسف النجار عقب استهداف منزل شمالي رفح.

وشهدت بيت لاهيا شمال القطاع، هجمات بالأحزمة النارية وتقدمًا للدبابات ونيران مدفعية جيش الاحتلال باتجاه أهداف في المدينة.

واليوم، استشهد عدد من الفلسطينيين غرقًا في بحر بيت لاهيا أثناء محاولتهم الحصول على صناديق مساعدات خلال إنزال جوي.

يأتي ذلك بينما تواصل القوات الإسرائيلية حصارها واستهدافها لمستشفيات القطاع، حيث أفاد الهلال الأحمر بخروج مستشفى الأمل في خانيونس جنوب القطاع عن الخدمة بعد إجبار قوات الاحتلال طواقم المستشفى والجرحى على إخلائه.

وفي مجمع الشفاء الطبي لم يتغير المشاهد حيث يتعرض المستشفى ومحيطه للاقتحام والحصار لليوم التاسع على التوالي.

وبينما تواصل المقاومة التصدي لقوات الاحتلال في عدد من المحاور، أفادت معطيات رسمية نشرها الجيش على موقعه الإلكتروني بأن 21 جنديًا من صفوفه أصيبوا في غزة خلال الأيام الخمسة الماضية.

سياسيًا، أعلنت حركة حماس مساء الإثنين أنها أبلغت الوسطاء بتمسكها بموفقها التي قدمته في 14 مارس الجاري والمتمثل بوقف إطلاق نار شامل، وانسحاب جيش الاحتلال من القطاع، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وتبادل حقيقي للأسرى.

واليوم، أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن الوفد الإسرائيلي غادر قطر، لافتة إلى أن حماس أبلغت الوسطاء أن رد إسرائيل لم يلب مطالب وقف إطلاق النار والانسحاب من غزة وعودة النازحين.

من جهته، حذّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وزير الأمن الإسرائيلي يؤاف غالانت خلال اجتماع في واشنطن من مخاطر اجتياح رفح، مجدّدًا التأكيد على رفض الولايات المتحدة لمثل هكذا عملية عسكرية واسعة النطاق.

وكانت إسرائيل ألغت زيارة كان مقررًا أن يقوم بها وفد رفيع المستوى إلى العاصمة الأمريكية احتجاجًا على عدم استخدام واشنطن حقّ الفيتو في مجلس الأمن الدولي لمنع صدور القرار الذي يدعو إلى وقف لإطلاق النار في غزة.