السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بقيمة 2.8 مليار دولار.. المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تستقطب 127 مشروعًا في 9 أشهر

الرئيس نيوز

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مؤخرًا عن عقود لـ 127 مشروعًا خلال تسعة أشهر فقط، بإجمالي استثمارات مذهلة تبلغ حوالي 2.8 مليار دولار، وفقًا لمجلة ماريتايم إكزكيوتيف المهتمة بشؤون الملاحة والشؤون البحرية.

وقالت المجلة إن المناطق الصناعية والموانئ شهدت نشاطًا ملحوظًا في الفترة من 1 يوليو 2023 إلى 21 مارس 2024 وتؤكد هذه الزيادة في الاستثمارات الجاذبية المتزايدة للمنطقة كوجهة رئيسية للتنمية الصناعية والاستثمار.

وثمة 61 مشروعًا من أصل 127 مشروعًا حصل على الموافقة النهائية بنسبة استثمار أجنبي 49%، علاوة على ذلك، حصل 66 من هذه المشاريع على الموافقة المبدئية، حيث شكلت الاستثمارات الأجنبية 39% من الإجمالي وتتوقع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أنه عند اكتمالها، ستولد هذه المشاريع أكثر من 22000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

نشاط تجاري قوي

ولفتت المجلة إلى أنه منذ يناير 2024، تعاقدت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على 37 مشروعًا متنوعًا باستثمارات 894 مليون دولار. 

وقد اجتاز ثلاثة عشر منها المرحلة النهائية من الموافقة ولا يزال 24 منها في المراحل الأولية للموافقة.

علاوة على ذلك، في الفترة من يوليو 2023 إلى مارس 2024، رسخت 63 شركة جديدة وجودها في مصر، برأس مال أجنبي يصل إلى 48.5%. بالإضافة إلى ذلك، منذ بداية عام 2024، تم تأسيس 20 شركة إضافية.

وسلطت المجلة الضوء على العديد من المشاريع الجارية، بما في ذلك منشأة لإنتاج الزجاج المسطح في السخنة، ومجمع صناعي للبروم والمعالجة العميقة، ومجمع الحديد والصلب في الإسماعيلية.

علاوة على ذلك، ناقش تطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر وإمداد السفن والخدمات البحرية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

علاوة على ذلك، قدمت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس منصة التبادل الإلكتروني التي تسهل التواصل الصناعي بين شركائها. 

وتتوافق هذه المنصة مع رؤية مصر للتوطين الصناعي والتحول الرقمي وتعزز بيئتها الاستثمارية.

وتؤكد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس التزامها بالتنمية البشرية وتعزيز المهارات. 

وسلط جمال الدين خلال اللقاء الضوء على الاتفاقية التي وقعتها المنطقة مع الحكومة الصينية لإنشاء مركز للتدريب المهني. 

وسيوفر هذا المركز المتطور التدريب في الصناعات الرئيسية مثل الطاقة والسيارات والروبوتات والإلكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات. علاوة على ذلك، سيتضمن المركز مختبرات وجهاز محاكاة تدريب تفاعلي، ومرافق سكنية، ومناطق ترفيهية للمتدربين.

وأخيرًا، سلطت المجلة الضوء على الأداء المالي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيرًا إلى زيادة الأرباح بسبب النمو في تنفيذ المشروع. ومن خلال مجموعة قوية من المشاريع والمبادرات الإستراتيجية القائمة، ستستمر المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في دفع النمو الاقتصادي في مصر وجذب الاستثمارات في السنوات القادمة.