السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الغرف التجارية" توضح آليات خفض أسعار السلع خلال 48 ساعة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علاء عز؛ الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية أن الاجتماعات المتواصلة منذ أسبوعين مع رئيس الوزراء والوزراء والمنتجين والسلاسل التجارية كانت تستهدف تنفيذ توجيهات الرئيس الخاصة بخفض الأسعار.

وقال عز في مداخلة مع برنامج "مع خيري" المذاع على قناة "المحور": "الأسعار سوف تتراجع ولكن نزولها مرتبط بانتهاء رصيد السلع الموجود في السوق بالسعر القديم؛ وانتهاء رصيد الخامات بالسعر القديم أيضا".

وأضاف: "تقدمنا بمبادرة من اتحاد الغرف واتحاد الصناعات ومنتسبيهم والهدف من المبادرة هي أن التكاليف الإضافية تقسم على 6 أشهر وبالتالي نقوم بخفض فوري للأسعار وهذه الأسعار سوف تتراجع مع الوقت وتم التوافق أنه خلال 48 ساعة سوف يوضع السعر الأصلي ثم السعر بعد التخفيض حتى يرى المواطن أمام عينيه الفارق في السعر".

وتابع: "معارض أهلا رمضان اتحاد الغرف يتحمل تكلفتها وإدارتها ومنافذ القوات المسلحة وأمان لا تدفع إيجارات أما السلاسل التجارية فتسدد إيجارات كبيرة؛ المنتج سوف يخفض السعر والسلاسل أيضا سوف تقلل من هامش الربح وهو ما تم التوافق عليه بعد ما يزيد من 30 اجتماع مع رئيس الوزراء والمسؤولين".

وأكمل: "خلال 48 ساعة كحد أقصى سوف تبدأ التخفيضات ولكن التخفيضات بدأت بالفعل وهناك سلاسل تجارية قادرة على تغيير الأسعار بشكل سريع وهناك سلاسل أخرى تحتاج إلى وقت؛ الجميع أجمع على تنفيذ ذلك وتم التوافق على التنفيذ الفوري بغض النظر عن رصيد السلع الموجود بالسعر القديم".

وأوضح: "نتحدث عن عدد محدود من الشركات التي لها مئات الفروع وحين تتراجع أسعار السلع في السلاسل التاجر الصغير سوف يخفض الأسعار أيضا رغما عنه وبالتالي يتم جذب سعر السوق بالكامل".

وذكر: "صدر في ديسمبر الماضي قرار 5000 لرئيس الوزراء وصدر في يناير قرار وزير التموين رقم 200 بإلزام المنتج بوضع الحد الأقصى لبيع المستهلك؛ والسلع مطبوع عليها السعر القديم المرتفع وسوف يتم شطب هذا السعر ووضع السعر الجديد الأقل وبعد العيد سوف تتراجع الأسعار بنسبة 30% إن لم تكن بنسبة أكبر".

واختتم: "أسعار الفول والعدس تراجعت في الخارج بنسبة 20% ولكن حتى يظهر ذلك للمستهلك الامر يحتاج لوقت وتراجع الأسعار في مصلحة القطاع الخاص لأن 45% من التضخم هو من السلع الغذائية وإذا تراجع التضخم سوف تتراجع الفائدة في البنوك وبالتالي يستفيد الصانع والتاجر".