الجمعة 12 أبريل 2024 الموافق 03 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الصين: قرارات مجلس الأمن ملزمة.. ومشروع القرار الحالي واضح ولا لبس فيه

الرئيس نيوز

قال الممثل الدائم للصين لدى الأمم المتحدة جانج جون، إن قرارات مجلس الأمن ملزمة، ودعًا الدول المعنية إلى الوفاء بالتزاماتها وفقًا لميثاق الأمم المتحدة واتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا للقرار. 

ووجه جانج الشكر لمجموعة الدول العشر غير دائمة العضوية بالمجلس على جهودها بشأن مشروع القرار، وعقد مقارنة بين مشروع القرار الحالي ومشروع القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة الأسبوع الماضي وصوتت بلاده ضده.

 وقال: "مشروع القرار الحالي واضح لا لبس فيه وصحيح في اتجاهه، الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار، في حين أن المشروع السابق كان مراوغًا وغامضًا".

وأضاف أن القرار الحالي "يعكس أيضًا التوقعات العامة للمجتمع الدولي، ويحظى بدعم جماعي من الدول العربية".

وأكد أن الصين "دفعت الولايات المتحدة لإدراك أنها ليس بإمكانها الاستمرار في عرقلة المجلس". وأضاف أن "قرار المجلس اليوم جاء متأخرًا جدًا بالنسبة للأرواح التي أزهقت بالفعل، أما بالنسبة لمن لا يزالون يعيشون في القطاع، فإن القرار يمثل أملًا طال انتظاره".

وشدد السفير الصيني على ضرورة أن يتوقف "كل الأذى الذي يلحق بالمدنيين فورًا، ويجب أن يتوقف هذا الهجوم". ودعا إلى رفع فوري للحصار على غزة والحواجز التي تعوق وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع لضمان دخول المساعدات الإنسانية بكميات كافية للمحتاجين، بصورة آمنة وفورية.

ووصف دور وكالة إغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) بأنه "لا غنى عنه، ولا يمكن الاستعاضة عنه بالنسبة للناس في غزة"، ودعا كل الأطراف إلى "استئناف دعم الأونروا فورًا".