الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هزيمة ساحقة للصليبيين.. معركة الرملة (1102): صفحة ناصعة في تاريخ الجيش المصري

الرئيس نيوز

تتبع المؤرخ ستيف تيبل، في تقرير نشرته شبكة ميدفاليستس المتخصصة في تاريخ القرون الوسطى، مسيرة الجيش الذي أرسلته الإمبراطورية الفاطمية من مصر، إلى موقعة الرملة وكان ذلك الجيش أحد أكثر القوات التي تم تجاهلها عن عمد من قبل المرخين الغربيين في الفترة الصليبية، رغم انتصاره الكبير.

ومع بداية القرن الثاني عشر، كان جيش مصر هو الأكبر في المنطقة وكان عبارة عن قوات نظامية وبصرف النظر عن البيزنطيين، الذين لم يتمكنوا من إظهار سوى وجود عرضي في هذه المنطقة من العالم، وحتى ذلك لم يستمر سوى وقتًا وجيزًا، كان الجيش المصري هو الأقرب إلى القوة الدائمة الحديثة والمدربة جيدًا والمجهزة بالعتاد إلى حد كبير، ولكن لم يكن الجيش المصري أبدًا بحجم المبالغات الخيالية التي ذكرها بعض مؤرخي العصور الوسطى، لكنه كان دائمًا تقريبًا أكبر من الجيوش التي عارضته.

العدو غير المتوقع
في مايو 1102، اندفع جيش مصري ضخم من عسقلان إلى سهل شارون وكان الغزو مفاجأة بالكامل. وهاجمت العناصر المتقدمة الرملة وحاولت طرد الحامية الفرنجية وانتهز الأسقف المحلي، روبرت روان، الفرصة لإرسال كلمة إلى الملك بالدوين في يافا مفادها أن القوات المصرية كانت في متناول اليد، وكان هذا أول تحذير له بشأن الهجوم.

وكان الأسقف قد رأى استطلاع المصريين يداهمون محيط ديره في اللد وقد رأى النيران المشتعلة في الحقول المحيطة بالرملة، واعتقد في باديئ الأمر أن هذه مجرد وحدات قليلة من حامية عسقلان تحاول، كما فعلت في كثير من الأحيان، إبقاء الصليبيين في حالة من عدم التوازن. وإذا كانت رسالة الأسقف تشير إلى أن هذه مجرد قوة مهاجمة، فقد أخطأ كثيرًا، وكانت عواقب هذا الخطأ وخيمة.

لم يدرك بالدوين، لكنه سرعان ما اكتشف أن ما يواجهه كان أكثر من مجرد عدد قليل من المغيرين وكان الجيش الفاطمي الرئيسي، وأكبر قوة عسكرية محترفة في المنطقة بأكملها وأرسل الأفضل، الوزير المصري، الجيش والبحرية في عملية مشتركة لغزو فلسطين، بقيادة نجله شرف المعالي وكما هو الحال دائمًا، فإن الأرقام غامضة، ولكن إذا حكمنا من خلال المعارك السابقة، فقد يكون من الممكن تشكيل قوة قوامها حوالي 20 ألف رجل.

وكانت الأعداد على الجانب الفرنجي أكثر محدودية بكثير، مما يعكس الصعوبات الديموغرافية الأساسية التي كانوا يواجهونها وقيل لنا أن قوة بالدوين كانت تتألف من ما بين 200 و700 فارس، على الأرجح في الطرف الأدنى من هذا النطاق.

وعندما تحرك بالدوين نحو الرملة، أخطأ هو وفرسانه تقدير حجم الجيش المصري - حيث كان منتشرًا أمامهم، والأعلام ترفرف، والمرشدون الفوجيون ذوو الأسطح الفضية يتلألأون في ضوء الشمس القاسي وغطت السماء بالغبار وامتدت إلى ما هو أبعد من جانبي القوة الصليبية الصغيرة وأدرك الفرنجة خطأهم، لكن بحلول الوقت الذي أدركوا فيه فداحة الكارثة التي كانت تحدق في وجوههم، كان الوقت قد فات لفعل أي شيء حيال ذلك - كانت القوات المصرية قريبة جدًا لدرجة أن الفرسان لم يتمكنوا من المناورة. ولا فك الارتباط.