الأربعاء 24 يوليه 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

توربينية تحمل 13 قنبلة.. إيران تكشف عن طائرة جديدة بدون طيار تحمل اسم "غزة"

الرئيس نيوز

عرضت إيران لأول مرة طائرتها التوربينية بدون طيار الجديدة من طراز "غزة" في معرض دولي للأسلحة في الدوحة في وقت سابق من هذا الشهر.

ووفقًا لموقع بيزنس إنسايدر، أعلنت إيران أن الطائرة بدون طيار الجديدة يمكنها الطيران لمسافة تزيد عن 1200 ميل على ارتفاع 35000 قدم وتحمل 13 قنبلة موجهة بدقة وسيكون ذلك بمثابة خطوة كبيرة للأمام مقارنة بطائرات شاهد "المتفجرة" المعروفة.    

وتبيع إيران طائرة بدون طيار جديدة في السوق الدولية تسميها “غزة”، وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن إيران كشفت عن الطائرة بدون طيار في معرض للأسلحة في الدوحة في وقت سابق من هذا الشهر. 

وبحسب التقرير، يمكن للطائرة بدون طيار "غزة" أن تحمل ما يصل إلى 13 قنبلة وتطير أكثر من 1200 ميل على ارتفاع 35 ألف قدم.

وفي حين أن إيران طورت الأسلحة منذ فترة طويلة وشحنتها إلى حلفائها ووكلائها في جميع أنحاء العالم، إلا أنها الآن قادرة على بيع تلك الأسلحة في السوق المفتوحة بعد انتهاء عقوبات الأمم المتحدة التي منعت البلاد من استيراد أو تصدير الصواريخ الباليستية والطائرات المسلحة بدون طيار في العام الماضي.

وانتشرت مبيعات الأسلحة الإيرانية في جميع أنحاء العالم منذ انتهاء القيود التي فرضتها الأمم المتحدة. وقد برزت الطائرات بدون طيار الإيرانية بشكل بارز في الصراعات الأخيرة، بما في ذلك في أوكرانيا.

ولعل أشهر طائرة إيرانية بدون طيار، والتي ليست حتى طائرة بدون طيار من الناحية الفنية، هي شاهد-136، وهي في الواقع ذخيرة تسكع مدعومة بمروحة وتحوم فوق الهدف قبل أن تصطدم به وتنفجر، مما يعني أنها تسير في اتجاه واحد فقط.

وقد طورت إيران مؤخرًا نسخة أحدث من هذا النوع من "الطائرات بدون طيار المتفجرة"، والمعروفة باسم "الشاهد-238". 

ويعتقد أن يكون أسرع. لقد تسببت هذه الطائرات الإيرانية بدون طيار في أيدي الروس في إحداث الفوضى في أوكرانيا. 

وفي نوفمبر، قالت وزارة الخارجية الأوكرانية إن البلاد أسقطت 71 طائرة بدون طيار إيرانية الصنع من طراز "شاهد" كانت متجهة إلى كييف قادمة من روسيا.

تم تسمية أحدث طائرة بدون طيار إيرانية تضامنا مع سكان غزة، الذين تعرضوا لإطلاق النار منذ أن شنت حماس هجمات داخل إسرائيل في أكتوبر، إذا كان أداؤه كما يتم تسويقه، فسيكون بمثابة خطوة كبيرة للأمام مقارنة بسلسلة شاهد لكن ليس الجميع مقتنعين بأن الطائرة بدون طيار "غزة" هي كل ما تقوله إيران.

وقال متحدث باسم شركة جنرال أتوميكس التي تصنع طائرات MQ-9A Reaper في الولايات المتحدة، لصحيفة وول ستريت جورنال إن الطائرة بدون طيار "غزة" يمكن أن تحمل أقل من ثلث حمولة الريبر.

ولفت إلى أن "النسخ المقلدة.. كثيرة هذه الأيام"، و"غالبًا ما يتم تقليدها، ولكن لا يتم تكرارها أبدًا.. لا تنخدع بالتشابه في الشكل الخارجي".