الإثنين 22 يوليه 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السفير حسام زكي: تأثير الجامعة العربية يتحدد وفقا لرغبة الدول الاعضاء

السفير حسام زكي -
السفير حسام زكي - الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية

أكد السفير حسام زكي؛ الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن الجامعة لها تأثير مشيرا إلى أن هذا التأثير يتزايد أو يتناقص حسب رغبة الدول الأعضاء.

وقال زكي في مقابلة مع قناة "إكسترا نيوز": "خلال غزو العراق للكويت كان هناك تحدي كبير والجامعة العربية اتخذت موقفا واضحا برفض الغزو؛ كان هناك أعضاء مؤيدين للغزو وأخرين أكثر رفضوا الغزو؛ وهذا الموقف سمح لمجلس الامن بأن يأخذ موقفا موحدا تجاه ما حدث ولاحقا يتم تحرير الكويت".

وأضاف: "حين يتعلق الامر بالقضية الفلسطينية فهذا الموضوع واكب الجامعة العربية منذ نشأتها وحتى الأن؛ كأن يأمل أن يتم حل القضية من سنوات طويلة؛ جامعة الدول العربية هي منظمة سياسية تصيغ الموقف السياسي العربي".

وتابع: "الجامعة تشكل الموقف العربي ويتم ذلك من خلال أليات جامعة الدول العربية؛ والمطلوب والمطروح دائما هو كيف يمكن أن تصيغ موقفا سياسيا يمكنك من مخاطبة العالم بشكل صحيح وسليم ليضع الحق لديك وعلى غيرك بحيث يكون هو المخطئ وأنت على صواب وهي مسألة ليست سهلة لكنها تتم في إطار جامعة الدول العربية".

وواصل: "هناك أخوة عرب كثيرين يأملون أن تأخذ جامعة الدول العربية أدوار أخرى أكثر ميلا إلى العسكرية؛ المسألة ليست قصة الإمكانيات فقط".

وأشار زكي إلى أن جامعة الدول العربية لم تكن مفعلة على مستوى عالي خلال الأربعينيات؛ حديث قمة في انشاص أطلقت الجامعة وقتها ولم تحدث قمم أخرى وكانت القمة الأولى سنة 1964 في القاهرة.

وأوضح: "هذه الفترة كان فيها مجالس لوزراء خارجية والقمم كانت استثنائية حتى سنة 2000 حين تقرر عقد القمة بشكل دوري وقبل ذلك كانت القمم استثنائية لها علاقة بالأحداث؛ في الوقت الحالي القمم العادية تبحث البنود العادية".

واختتم: "مطلوب أن نهبط بسقف التوقعات من اجتماعات القمم العربية وأن نكون واقعيين؛ لا أقول إن نتخلى عن طموحاتنا بالنسبة لعمل الجامعة ولكن لابد أن يكون كل شيء مربوطا بالواقع ومؤسسا عليه؛ واقعنا فيه صعوبات ولو اخذنا في اعتبارنا هذه الصعوبات سوف نتمكن من تحقيق أهدافنا وإلا سوف تصبح الأمور أحلام وليست واقعية".