الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

روسيا تحذر الولايات المتحدة من استخدام شركة "سبيس إكس" للتجسس

الرئيس نيوز

أعلنت روسيا أن لديها معلومات بشأن مساعٍ حثيثة للمخابرات الأمريكية لاستغلال شركات تشغيل الأقمار الصناعية التجارية مثل "سبيس إكس" في أغراض تجسسية.

وحذرت موسكو من أن هذه التحركات تجعل تلك الأقمار الصناعية أهدافًا مشروعة لها، وفقًا لوكالة تاس.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، للصحفيين "نحن على علم بجهود واشنطن لجذب القطاع الخاص لخدمة طموحاتها العسكرية في مجال الفضاء".

وأضافت أن مثل هذه الأنظمة "تصبح هدفًا مشروعًا للرد بإجراءات تشمل (تدابير) عسكرية".

وأفادت وكالة رويترز، خلال شهر مارس الجاري، بأن شركة "سبيس إكس" تبني شبكة تضم مئات الأقمار الصناعية لغرض التجسس بموجب عقد سري مع الاستخبارات الأمريكية ما يظهر توطيد العلاقات بين شركة الفضاء، التي يملكها الملياردير إيلون ماسك، ووكالات الأمن القومي.

الجدير بالذكر أن الجيش الأمريكي، ومسؤولي وزارة الدفاع البنتاجون، يبحثون منذ فبراير 2023 عن إطار قانوني يلزم الشركات الأمريكية المتخصصة في تقديم خدمات الأقمار الصناعية، بضرورة دعم الجيش وتكريس إمكاناتها لتحقيق أهدافه في أوقات الحرب.

وقال مسؤول دفاعي خلال جلسة استماع بالكونجرس الأمريكي، إن موقف شركة "سبيس إكس" من أوكرانيا وقرارها بحظر استخدام شبكتها للإنترنت الفضائي ستارلينك في تشغيل المُسيرات الأوكرانية في مواجهة روسيا، أثار حفيظة وزارة الدفاع الأمريكية وخلق تساؤلات عديدة بشأن مدى السلطة التي تمتلكها الشركات الأمريكية العاملة في قطاع خدمات الأقمار الصناعية خاصة "سبيس إكس".

كان إيلون ماسك، مؤسس "سبيس إكس" ومديرها التنفيذي، أعلن، في فبراير 2023، أن شركته تحاول ألا تساهم من خلال خدماتها في تأجيج النزاع في أوكرانيا بما قد يؤدي لنشوب ما سماه "حرب عالمية ثالثة".