الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بلينكن: الهجوم الإسرائيلي على رفح في غزة سيكون "خطأ" وليس ضروريا لهزيمة حماس

الرئيس نيوز

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الخميس عن تفاؤله بالتوصل في نهاية المطاف إلى اتفاق لوقف القتال في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين هناك، لكنه قال إنه يعتزم إيصال رسالة صارمة إلى القادة الإسرائيليين مفادها أن الغزو المحتمل للمدينة المزدحمة رفح سيكون "خطأ".

ووفقًا لصحيفة واشنطن بوست، قال بلينكن: “إن القيام بعملية عسكرية كبيرة في رفح سيكون خطأ، وهو أمر لا نؤيده”، مضيفًا: "هناك خيار خاطئ.. من الممكن، بل ومن الضروري، التعامل مع التهديد المستمر الذي تشكله حماس، ولكن من دون عملية عسكرية كبيرة”.

واندلعت التوترات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بسبب خطة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لغزو المدينة الواقعة في جنوب غزة حيث لجأ أكثر من مليون مدني فلسطيني وسط أعمال العنف والأزمة الإنسانية المتفاقمة.

ويسعى بلينكن، الذي يقوم بزيارته السادسة للشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بين حماس وإسرائيل في أكتوبر، إلى وضع اللمسات النهائية على رؤية يدعمها العرب لغزة ما بعد الصراع والتي ستؤدي في النهاية إلى إقامة دولة فلسطينية. ومن المقرر أن يصل إلى إسرائيل اليوم الجمعة.

وبعد يوم من الاجتماعات مع وزراء خارجية الدول العربية الكبرى، قال بلينكن خلال مؤتمر صحفي هنا إنهم على وشك التوصل إلى خطة يمكنهم تقديمها إلى إسرائيل. لكنه أقر بأن الحكومة الإسرائيلية قد لا تكون مستعدة لقبول قيام دولة فلسطينية – الأمر الذي من شأنه أن يعرض بقية الخطة للخطر.

وقال بلينكن عن المناقشات مع كبار الدبلوماسيين من مصر والأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والسلطة الفلسطينية: “فيما يتعلق بالمبادئ الكبرى، لدينا نهج مشترك إلى حد كبير”. "من الصعب على الناس التركيز على المستقبل وكيفية الخروج من هذه الحلقة التي لا نهاية لها من الإرهاب والعنف والموت والدمار، ولكن من المهم أن نعمل على ذلك حتى عندما تحين اللحظة المناسبة... فهذا هو الحال."

وتتصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بسبب خطط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاجتياح رفح. قال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إنه يواصل غارته على مستشفى الشفاء في مدينة غزة، حيث قال الناس إنهم محاصرون في ظروف مزرية.

وقال بلينكن أيضًا إنه تم إحراز تقدم في محادثات وقف إطلاق النار التي تجري بشكل غير مباشر بين إسرائيل وحماس. وقال وهو يقف إلى جانب وزير الخارجية المصري سامح شكري إن الفجوات “تضيق”.

وأثار هذا التقييم الأمل في إمكانية التوصل في نهاية المطاف إلى اتفاق لوقف الأعمال العدائية وإطلاق سراح المزيد من الرهائن الإسرائيليين بينما يجتمع كبار المفاوضين في قطر يوم الجمعة.

وقال بلينكن: "نحن نواصل الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق في الدوحة"، مشيرًا إلى أنه "لا يستطيع وضع جدول زمني" للوقت الذي يمكن فيه التوصل إلى اتفاق. "لا يزال هناك عمل صعب للوصول إلى هناك."

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن كبار المفاوضين من إسرائيل وقطر والولايات المتحدة وحماس سيشاركون، وسيمثل مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز واشنطن.

وفي يوم الجمعة أيضا، سيتم طرح قرار برعاية الولايات المتحدة يدعم وقف إطلاق النار المؤقت وإطلاق سراح الرهائن للتصويت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. 

وقال المتحدث باسم البعثة الأمريكية نيت إيفانز إن هذا الإجراء "فرصة للمجلس للتحدث بصوت واحد لدعم الجهود الدبلوماسية الجارية... والضغط على حماس لقبول الاتفاق المطروح على الطاولة". 

كما يدعو "جميع أطراف النزاع" إلى الالتزام بالقانون الدولي الذي يحمي المدنيين.

وقال بلينكن إنه يشعر بالقلق إزاء الوضع الإنساني المتردي بشكل متزايد في غزة، قائلا إن إسرائيل “بحاجة إلى بذل المزيد” لتسريع وصول المساعدات إلى القطاع المحاصر

وأضاف: "لا ينبغي أن يموت الأطفال بسبب سوء التغذية في غزة، أو في أي مكان آخر". "لا يمكننا، ويجب ألا نسمح باستمرار ذلك".

ويحاول بلينكن صياغة خطة لتقديمها إلى قادة الاحتلال الإسرائيلي من شأنها أن تقايض إغراء تطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية بموافقة إسرائيل على إقامة دولة فلسطينية كما ستضع خطة لكيفية إدارة غزة وإعادة إعمارها بعد الحرب والتقى كبير الدبلوماسيين الأمريكيين يوم الأربعاء في مدينة جدة الساحلية السعودية مع الزعيم السعودي الفعلي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ودعا السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إلى إنهاء سريع للصراع، قائلا إنه “لا مجال للانتظار، ولا مجال لزيادة المعاناة، ولا يوجد سبب لاستمرار الحرب”.

وفي الجولة الأخيرة من القتال في غزة، قال جيش الاحتلال إنه يواصل غارته على مستشفى الشفاء في مدينة غزة والمنطقة المحيطة بها.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس إن الوصول إلى المستشفى أصبح "مستحيلا، وهناك تقارير عن اعتقال واحتجاز العاملين في مجال الصحة".