الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| دعوة أوروبية لـ"وقف مستدام" للنار في غزة بالتزامن مع مفاوضات صفقة الرهائن بقطر

الرئيس نيوز

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن قادة الاتحاد الأوروبي سيدعون إلى وقف مستدام لإطلاق النار في غزة، خلال قمتهم في بروكسل، الخميس.

وأضاف قبيل بدء القمة: "اليوم سيذهب المجلس إلى ما هو أبعد بكثير" عما كان في الشهور السابقة.

وأردف قائلًا: "سيطلب (المجلس) وقفًا مستدامًا لإطلاق النار، ويطالب بالتأكيد أيضًا بتحرير المحتجزين، لكنه سيبدي قلقًا شديدًا إزاء حالة الشعب في غزة، إنه أمر غير مقبول".

ودعا بوريل إسرائيل إلى التأكد من وصول مزيد من المساعدات إلى غزة، قائلًا إنه "يأمل أن يفعل قادة الاتحاد الأوروبي الشيء نفسه".

وتابع: "إنهم (سكان غزة) يتضورون جوعًا، لذلك آمل أن يبعث المجلس برسالة قوية إلى إسرائيل بأن تتوقف عن الحظر وتتوقف عن منع وصول الطعام إلى غزة وتهتم بالمدنيين"، مضيفًا: "لإسرائيل حق الدفاع، لكن لا الانتقام".

ومن جانبه، طلب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بعقد اجتماع مع مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي، خلال زيارته المرتقبة إلى إسرائيل، الجمعة، وفق ما أوردت "القناة 13" العبرية.

بدورها أفادت "القناة 12" الإسرائيلية، بأن المناقشات في مجلس الحرب التي كان من المقرر إجراؤها مساء الخميس، ألغيت، ونقلت عن مسؤول رفيع قوله إن ما يحدث "ازدراء في الوقت"، مضيفًا أن "الوقت الحالي لاتخاذ القرارات".

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، الموافقة على مغادرة بعثة إسرائيلية برئاسة رئيس الموساد دافيد برنياع، الجمعة، إلى قطر لعقد لقاء مع كل من رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، وذلك "للعمل على الإفراج عن المحتجزين".

وذكر البيان أن "هذا اللقاء رفيع المستوى سيعقد في إطار المفاوضات التي تجرى في الدوحة بغية دفع الجهود لاسترجاع المحتجزين قدمًا".