السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

المفتي عن ممارسة الذكاء الاصطناعي: تكليف شرعي من الله

الرئيس نيوز

أكد مفتي الجمهورية، ورئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور شوقي علام، أن التيسير هو جوهر الشريعة، فالشرع الشريف يقوم على مراعاة التيسير ورفع الحرج وإزالة الضرر عن المكلفين.

وأشار مفتى الجمهورية، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "اسأل المفتي" المذاع على فضائية صدى البلد، إلى أن هذا ظاهر مبثوث في عموم المقاصد والأدلة والأحكام حتى أصبح الاعتدال سمة ملازمة للمسلم ومكونًا من مكونات شخصيته.

وأضاف علام، أن من خصائص الشريعة الإسلامية أنها جاءت لكل المكلَّفين على اختلاف قدراتهم، ولكن في الوقت ذاته وردت تكاليفها بما هو مقدور للإنسان وفي استطاعته.

وشدد مفتى الجمهورية، على أن الأخذ بالرخص في الشرع ليس تفلتًا من التكليف ولكن بسبب الانتقال من حكم إلى حكم بسبب الأحوال الطارئة.

وأكد علام، أن التيسير نوع من إعمال القواعد العلمية المدروسة والمقننة بعنايةٍ من قِبل علماء الإسلام وأئمة الفقه، ولهذا فلا يخرج حكمه عن الندب أو الوجوب بحسب ما يقتضيه الواقع.

وقال مفتي الجمهورية، إن من يمارس الذكاء الاصطناعي والعلوم الحديثة فهو يقوم بتكليف شرعي من الله سبحانه وتعالى.

واستشهد مفتي الجمهورية، بقوله تعالى “قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ”، وقوله تعالى “أَفَلَا يَعْقِلُونَ”، وغيرها من الآيات الداعية إلى الفكر وإعمال العقل والتدبر.

وشدد على ضرورة أن يسير المنتج العلمي الجديد والبحوث المعاصرة وفقا للجانب الأخلاقي، مؤكدا: نحن مأمورون شرعا بأن نٌسير حركة الحياة بأسباب هذه الحياة في الوقت الذي نعيشه وأن نأخذ بكل الأسباب وأن يكون المنتج في النهاية لصالح الإنسان ولا يضره.