الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السعودية تسعى للقب أكبر مستثمر في الذكاء الاصطناعي بالعالم

الرئيس نيوز

تسعى المملكة العربية السعودية أن تصبح أكبر مستثمر في الذكاء الاصطناعي في العالم، ولديها 40 مليار دولار للقيام بذلك، وتعمل المملكة بالتعاون مع أندريسن هورويتز وممولين آخرين في صندوق تكنولوجيا ضخم، وفقًا لمجلة كوارتز.   

يمكن أن يكون للعالم قوة عظمى جديدة في سباق الذكاء الاصطناعي الكبير وتفيد التقارير أن المملكة العربية السعودية لديها 40 مليار دولار مخصصة للاستثمار في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وسيكون صندوق بهذا الحجم واحدًا من أكبر الصناديق في العالم حتى الآن التي تستهدف تطوير الذكاء الاصطناعي، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

تحدثت مصادر مطلعة على الخطط إلى صحيفة نيويورك تايمز حول كيفية عمل ممثلين من صندوق الاستثمار العام في المملكة - والذي تم استغلاله منذ فترة طويلة من قبل وادي السيليكون لتمويل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، وحتى كان في السابق خيار تمويل مطلوب لشركة تيسلا التابعة لإيلون موسك - مع بعض كبار الممولين الأمريكيين في صندوق الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك أندريسن هورويتز.

على الصعيد العالمي، شهد استثمار الشركات في الذكاء الاصطناعي توسعًا كبيرًا، لكن مثل هذا الاستثمار الضخم من المملكة العربية السعودية سيجعلها لاعبًا عالميًا رئيسيًا في هذا المجال. كما أنه سيحقق الأهداف الأوسع للمملكة المتمثلة في التمييز بين نماذج أعمالها المحلية (التي يهيمن عليها النفط حاليًا بشكل كبير) مع زيادة نفوذها الجيوسياسي.

وقالت المصادر لصحيفة التايمز إن التفاصيل الفنية المتعلقة بكيفية عمل الصندوق، ومدى مشاركة أندريسن هورويتز فيه، لم يتم التوصل إليها بعد. وأضافوا أن الدفعة يمكن أن تبدأ في الإقلاع في وقت مبكر من النصف الثاني من هذا العام.