الخميس 25 يوليه 2024 الموافق 19 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل|"التعليم" تكشف مواصفات أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024

الرئيس نيوز

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن مواصفات أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024.

ووفقا للوزارة، فإن ورقة امتحان الثانوية العامة 2024 موزعة بواقع 30% للمستويات المعرفية والعقلية البسيطة و40% للمستويات المتوسطة، و30% أسئلة للمستويات العليا للتفكير، والتي تميز الطلاب وتفرز مستوياتهم.

وبحسب الوزارة فإن أسئلة امتحانات الثانوية العامة بنفس مواصفة العام الماضي، كما لا يوجد تغيير في عدد الأسئلة الاختيارية والمقالية، على أن يتم توزيع درجات الأسئلة مثل العام الماضي، مع مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة، على أن تكون الأسئلة واضحة ومحددة وغير قابلة للتأويل.

ومن المقرر أن تتناسب عدد الأسئلة في كل امتحان مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة مع توزيع الدرجات المخصصة لإجابة الأسئلة المقالية على خطوات الحل وليس على الناتج النهائي فقط، مع وضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية يتضمن كافة الإجابات المحتملة.

كما أن الأسئلة الموضوعية ستكون واضحة ومحددة ولها إجابة واحدة صحيحة فقط بين البدائل الأربعة، مع ضرورة مراعاة التكافؤ بين مواد اللغات الأجنبية الثانية، مع تركيز الأسئلة على قياس نواتج التعلم الأساسية والتدرج في مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أكدت أنه لم يتم إجراء أي تعديلات على مواعيد جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024، التي من المقرر أن تبدأ يوم الإثنين الموافق 10 يونيو المقبل للمواد غير المضافة للمجموع ويوم السبت الموافق 22 يونيو للمواد المضافة للمجموع.

وأكد شادي زلطة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أنه لم يتم إجراء أي تعديل على جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي والذي تم إعلانه يوم 4 مارس الجاري.

وأوضح أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، قرر بدء امتحانات النقل والشهادة الإعدادية يوم 4 مايو 2024 وحتى 23 مايو 2024، كما قرر بدء امتحانات الدبلومات الفنية يوم 25 مايو 2024 وحتى يوم 6 يونيو 2024.