الأحد 21 يوليه 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

مأكولات شعبية مصرية.. "الثقافة" تسعى لتوثيق أكلات الكشري والفول والطعمية باليونسكو

الرئيس نيوز

كشفت لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، أن وزارة الثقافة تعد ملفًا لتوثيق أكلات الكشري والفول المدمس لدى اليونسكو كأحد المأكولات الشعبية المصرية.

وناقشت اللجنة اليوم، اقتراح برغبة مقدم من النائب عمرو عزت حجاج حول ضرورة إعداد استراتيجية وطنية للتراث الشعبي لأهميته في توثيق الهوية الوطنية.

“مزاعم إسرائيلية”

وشهد الاجتماع مناقشات حول مزاعم إسرائيلية بتسجيل الفلافل (الطعمية) باعتبارها أحد الأطعمة الموروثة لشعبها.

وطالب رئيس اللجنة محمود مسلم، مستشارة وزيرة الثقافة لشؤون التراث، وممثل مصر في اتفاقية صون التراث غير المادي، نهلة إمام، توضيح حقيقة هذه المزاعم.

وأكدت مستشارة وزيرة الثقافة، أن إسرائيل استخدمت بوقا إعلاميا كاذبا بادعاء اتخاذ خطوات لتسجيل الطعمية باعتبارها أكله تخص شعبها.

وقالت “الطعمية أحد المأكولات الشعبية المصرية، ونسعى إلى تسجيل عدد من المأكولات الشعبية الموروثة لدي اليونسكو، ومن بينها الكشري، والسمسمية، والعود، والحنة، والفول المدمس”.

وأشارت إمام، إلى أن هناك عدد 182 دولة موقعة على اتفاق اليونسكو، وبالتالي يصعب تقدم جميع الدول سنويا للتسجيل، ووفقا لضوابط المنظمة سيتم التحكيم لعدد 68 مقترح مقدم من الدول هذا العام.

وأوضحت أن مصر لديها 8 عناصر مسجلة لدى اليونسكو، ويأتي في مقدمتها السيرة الهلالية والأراجوز وفن التحطيب والخط العربي ورحلة العائلة المقدسة، منوهة بأن مصر تمتلك الآلاف من الموروثات التي يصعب تسجيلها.

ولفتت إمام إلى عدم انضمام دول مثل الولايات المتحدة وإسرائيل وأستراليا لاتفاق صون التراث غير المادي.

وطالب مسلم بضرورة الحفاظ على التراث الشعبي المصري باعتباره جزء لا يتجزأ من الهوية الوطنية.