الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد موسى: الاتفاقيات التي أبرمها الاتحاد الأوروبي مع مصر تعكس مدى ثقته في بلادنا

أرشيفية
أرشيفية

أكد الإعلامي أحمد موسى، أن الاتفاقيات التي أبرمها الاتحاد الأوروبي مع مصر تعكس مدى ثقة دول الاتحاد في الدولة المصرية وقدراتها.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الاجتماع المغلق تم مناقشة كل القضايا المهمة فيه من أول غزة إلى ليبيا إلى السودان إلى البحر الأحمر والحوثيين والمليشيات والأمن بشأن عام والتهدئة في المناطق المختلفة".

وأضاف: "بنتكلم عن 20 سنة من التعاون ولكن لأول مرة رفع العلاقة إلى المستوى الاستراتيجي الشامل في كل المجالات بهذا الحضور الكبير وبرئاسة رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي؛ وتبقى شايف المشهد ده يليق بالدولة المصرية".

وتابع: "في حالة خرس في الاعلام المعادي؛ دايما يقولك الحق مصر خربانة الحق البلد مش مستقرة ولكن أوروبا كلها موجودة عندك تأكيد على استقرارك؛ أوروبا وحجم الاستثمارات والشراكة مع مصر ترى أن مصر مستقرة تماما".

وأكمل: "لا يمكن كانوا يخدوا الخطوة دي الآن إلا وهما يعلموا تماما الوضع مصر رايح فين في الخمس ست سبع سنوات اللي جايه؛ على كل المستويات اقتصاد وسياسية كل شيء؛ أنت منطلق في السنوات القادمة والنهاردة بنتكلم عن تعاون في مجال الاقتصاد والاستثمارات والاستفادة احنا وهما؛ الموضوع مش من طرف واحد".

وأوضح: "مصر مستفيدة ودول الاتحاد الأوروبي بالكامل مستفيدة؛ نقل التكنولوجيا وتدريب العمالة المصرية؛ يبقي هو بيدرب لك وياخد من عندك والعمالة تتحرك من هنا إلى أوروبا وبيتكلموا على تنمية القدرات واللغة؛ تنمية اللغة العربية عندهم والانجليزية عندنا والاستفادة من التقدم في مصر في مجال الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر والربط الكهربائي بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي والتعاون في مجال الغاز".

ووقع الاتحاد الأوروبي مساء الأحد اتفاقات في مصر بقيمة 7،4 مليارات يورو على مدى أربعة أعوام في مجالات عدة، تشمل قروضا واستثمارات وتعاونا في ملفي الهجرة إلى أوروبا ومكافحة الإرهاب.

وذكر مسؤول أوروبي لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته إن الاتفاقات تندرج في إطار "شراكة استراتيجية وشاملة" بين الاتحاد الأوروبي ومصر، موضحا أنها "تتضمن "قروضا بقيمة خمسة مليارات يورو واستثمارات بقيمة 1،8 مليار يورو و400 مليون يورو من المساعدات لمشاريع ثنائية و200 مليون يورو لدعم برامج تعالج قضايا الهجرة".