الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

حزمة تمويلية كبيرة في الطريق.. سفير مصر بالاتحاد الأوروبي يكشف التفاصيل

أرشيفية
أرشيفية

أكد بدر عبد العاطي؛ سفير مصر في الاتحاد الأوروبي؛ أن زيارة مسؤولي الاتحاد إلى مصر ذات أهمية بالغة مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن تعاون اقتصادي كبير خلال الزيارة.

وقال عبد العاطي في مداخلة مع برنامج "على مسؤولتي": "الزيارة شديدة الأهمية وتقودها رئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس وزراء بلجيكا ومجموعة من القادة الأوروبيين وهم يذهبون إلى القاهرة في رسالة دعم قوية لمصر والتأكيد على المكانة الدولية لمصر باعتبارها الركيزة الأساسية للأمن والاستقرار في القارة الافريقية ومنطقة الشرق الأوسط".

وأضاف: "ترفيع العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مرتبة الشراكة الاستراتيجية الشاملة أمر شديد الأهمية؛ مصر هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي تم اختيارها من الاتحاد الأوروبي لترفيع العلاقات معها إلى هذا المستوى الاستراتيجي الرفيع وهو تأكيد من الجانب الأوروبي على المكانة الخاصة التي توليها أوروبا لمصر ولأهميتها الإقليمية والدولية وهو أمر هام يعكس المكانة الجيوستراتيجية لمصر".

وتابع: "من الناحية الاقتصادية؛ في إطار ترفيع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي ستكون هناك حزمة مالية كبيرة ستعلن عنها رئيسة المفوضية من القاهرة وهي تأتي في وقت شديد الأهمية للاقتصاد المصري الذي يتعافى بقوة ويقدم نفسه مرة أخرى بأن هناك اقتصاد قوي وأن لمصر ثقل استثماري هام وهو ما يعكس ثقة الاتحاد الأوروبي في مكانة الاقتصاد المصري".

وأوضح: "هناك قطاعات هامة في الاقتصاد المصري تمثل مناطق جذب لأوروبا وهي شهادة دعم وثقة وتأكيد على مكانة الاقتصاد المصري".

وأكمل: "حديثي ينصب على ما يقدمه الاتحاد الأوروبي من دعم ولكن هناك ما يسمى بمبادرة فريق أوروبا وهي تعني أن هناك دعم من مؤسسات الاتحاد الأوروبي ودعم من الدول الأعضاء الـ 27 للجانب المصري وهو ما يعني أن هناك قدر كبير من التنسيق بين مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء حتى لا يكون هناك تضارب في عملية الدعم في القطاعات المختلفة للاقتصاد المصري".

واختتم: "الحزمة التمويلية كبيرة وتتكون من 3 ركائز؛ شق قيود ميسرة بفترة سماح على فترات طويلة لا تقل عن 20 عاما وبفائدة قليلة وهناك مكون يسمى ضمانات الاستثمار وهو لتشجيع الشركات الأوروبية على الاستثمار في مصر وهناك أيضا مكون المنح التي لا ترد والدعم الفني في مجال التدريب والقدرات".