الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| هل الحجاب فرض كالصلاة؟.. عالم أزهري يحسم الجدل

الرئيس نيوز

أفاد الدكتور محمد سالم أبو عاصي، أستاذ التفسير في جامعة الأزهر، بأن العقوبة المترتبة على تناول الخمر لا تصل إلى حد شرعي، بل هي عقوبة تعزيرية قد تفرضها الدولة حسب ما تقتضيه الضرورة، لاسيما إذا أدى تناول الخمر إلى تهديد سلامة الآخرين كقيادة السيارة تحت تأثيرها أو الإخلال بالأمن العام.

وأكد أبو عاصي، خلال مشاركته في برنامج "أبواب القرآن" على قناتي "الحياة" و"إكسترا نيوز"، أن العقوبات التعزيرية تقع ضمن اختصاص القاضي والدولة، وذلك استنادًا إلى حجم المفاسد الناتجة عن الأفعال المحظورة.

وأشار إلى أنه يوجد تفاوت في درجة تحريم الأفعال على الرغم من أن النهي في الأساس واحد، موضحًا أن العلماء يرون أن المحرمات تتفاوت بحسب الأضرار والمفاسد المترتبة عليها، فالقتل والسب والاغتياب كلها حرام، لكن لا تقع كلها في نفس الدرجة من الحرمانية، فإذا كانت الأضرار جسيمة تُعد من الكبائر.

وانتقد أبوعاصي الجماعات الإسلامية التي تروج لأفكار مثل أن الحجاب اللحية فرض كالصلاة، معتبرًا أن من يقول ذلك لديه جرأة على الشرع. واستشهد برأي الشيخ أبو زهرة، الذي اعتبر اللحية عادة وليست فرضًا، مبينًا أن هناك خلطًا فقهيًا في تقديم الفروع على الأصول والخلط بين مراتب الأحكام الشرعية.