الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الخارجية الفلسطينية تطالب بتدخل دولي أمريكي عاجل لوقف قيود إسرائيل في القدس

الرئيس نيوز

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية "بأشد العبارات" منع القوات الإسرائيلية آلاف المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة في أول جمعة من شهر رمضان.

وقالت الوزارة، في بيان الجمعة، إن القوات الإسرائيلية "حوّلت جميع الحواجز المحيطة بالقدس إلى ثكنات عسكرية ونشرت مئات الحواجز الحديدية داخل المدينة المقدسة وبلدتها القديمة وفي محيط الأقصى وعلى عدد من أبوابه لتحقيق هذا الغرض".

وطالبت الوزارة بتدخل دولي وأميركي عاجل لوقف هذه الممارسات التي اعتبرتها فتيل تفجير للأوضاع في الضفة الغربية، وخلق المزيد من التوتر غير المبرر، مشيرة إلى أن الحكومة الإسرائيلية ما زالت تسمح "لغلاة المتطرفين من المستوطنين" باقتحام الأقصى يوميًا.

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، آلاف المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى في الجمعة الأولى من رمضان الذي تستقبله مدينة القدس المحتلة هذا العام في ظل إجراءات إسرائيلية مشددة، تضمنت تواجدًا كثيفًا لقوات الشرطة الإسرائيلية في أنحاء المدينة، وعلى أبواب المسجد الأقصى.

وغابت مظاهر الزينة والاحتفالات في المدينة خاصة في البلدة القديمة، وبدت أسواق البلدة القديمة هادئة وخالية من الزحام، تعبيرًا عن التضامن مع قطاع غزة واستمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع لليوم الـ 160 على التوالي.

كان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعلن قبل أسبوع من بداية شهر رمضان، عزم حكومته السماح بدخول مصلين مسلمين إلى الحرم الشريف خلال الأسبوع الأول من رمضان، بنفس أعداد السنوات الماضية، دون تحديد العدد، على أن تعقد الحكومة جلسة أسبوعية لتقييم الموقف في ما يخص الوضع الأمني والسلامة العامة، واتخاذ قرار وفقًا للتطورات، لا سيما بعد الجمعة الأولى من رمضان.