الجمعة 12 أبريل 2024 الموافق 03 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري: إسرائيل تعد لحرب طويلة وتحتاج لزيادة عدد الجيش

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد إلياس حنا، الخبير العسكري والاستراتيجي، أن هناك عدد من الأوضاع المتغيرة على الأرض في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن هناك ما يجري في الشمال والوسط وخان يونس ومدينة حمد.

وقال حنا في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "هناك ما يجري في الشمال في حي الزيتون وهناك الخط السريع او الطريق 69 لفصل القطاع وهناك ما يجري في الوسط حول المخيمات وأيضا خان يونس ومدينة حمد وهذه الديناميكيات في قتال منخفض الحدة وهناك نمط بدأ يتكون وكأن إسرائيل أو جيش الاحتلال يريد نقل القتال إلى المرحلة الثالثة".

وأضاف: "الاشتباك مع وحدات المقاومة والسعي لخفض قدراتها ثم الانسحاب والانتظار لجمع المعلومات ثم العودة، هناك من يقول إن جيش الاحتلال يعد خطة لنقل 1.5 مليون مواطن إلى وسط القطاع اسماها بالجزيرة الإنسانية وهناك تسريبات تقول إن الولايات المتحدة توافق على استهداف اهداف لحماس في منطقة رفح دون المساس بالمدنيين".

وتابع: "جيش الاحتلال يريد زيادة اعداد الجنود وهناك مشروع قانون لتمديد مدة الاحتياط وهناك خلاف أيديولوجي لأن المتشددين اليهود معفيين من الخدمة ويقولون وفقا لمعتقداتهم إن ما يبني دولة إسرائيل الكبرى ليس البعد الزمني ولكن البعد الديني".

وأوضح: "تمت الموافقة على الموازنة الإسرائيلية واضافة 19 مليار دولار 15 مليار منها للجيش الإسرائيلي وهو ما يوضح أن إسرائيل تستعد لحرب طويلة يكون الجيش فيها الأساسي وهو ما يستلزم زيادة العدد لان إسرائيل تقاتل بالاحتياط والاحتياط هو عصب الاقتصاد الإسرائيلي".

وأثار قانون تجنيد الحريديم جدلا واسعا في دولة الاحتلال الإسرائيلي، وأفادت صحيفة يديعوت أحرونت العبرية بأن وزير دفاع الاحتلال، يوآف غالانت، يطالب الحكومة بالتحرك السريع والتوصل إلى مخطط متفق عليه في حد أقصى أسبوعين.

ووعد رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو، بحل أزمة قانون تجنيد الحريديم مطالبا وزراء حكومته بتقديم صياغة للخطوط العريضة للتشريع، ووضع جدول زمني للتنفيذ.

وذكر وزير الدفاع الإسرائيلي أن أي قانون تجنيد توافق عليه جميع أطراف حكومة الطوارئ سيكون مقبولا بالنسبة له مضيفا: "هذه ليست قضية حزبية إنها قضية أمن وطني".