السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

زعيم الأغلبية بالكونجرس الأمريكي يوجه انتقادات لاذعة لنتنياهو

الرئيس نيوز

دعا زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، إلى إجراء "انتخابات جديدة" في إسرائيل موجهًا خطابًا لاذعًا ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتمثل هذه الدعوة التي أطلقها أحد أقوى مؤيدي إسرائيل في الكونجرس، أوضح إشارة إلى إسرائيل حتى الآن بأن الإحباطات بشأن تعامل نتنياهو مع الحرب في غزة تغلي ويمكن أن تهدد مستقبل العلاقة الوثيقة بين إسرائيل والولايات المتحدة.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن الديمقراطي شومر، قوله: "لا يمكن لإسرائيل أن تأمل في النجاح كدولة منبوذة يعارضها باقي العالم".

ودعا شومر - الديمقراطي من نيويورك - الحكومة الإسرائيلية إلى إجراء انتخابات جديدة في خطاب حذر فيه من أن إسرائيل تخاطر بالتحول إلى "منبوذة" دوليًا تحت قيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته اليمينية.

وقال شومر، وهو أعلى مسؤول يهودي في الولايات المتحدة وحليف قوي لإسرائيل، إنه يعتقد أن الإسرائيليين يفهمون "أفضل من أي شخص آخر أن إسرائيل لا يمكنها أن تأمل في النجاح كدولة منبوذة تعارضها بقية العالم، وسوف تختار قادة أفضل لو جرت الانتخابات".

وتابع شومر - في خطاب ألقاه أمام مجلس الشيوخ -: "أعتقد أن إجراء انتخابات جديدة بمجرد أن تبدأ الحرب في التراجع سيمنح الإسرائيليين فرصة للتعبير عن رؤيتهم لمستقبل ما بعد الحرب".

وشدد شومر، الذي افتتح خطابه قائلًا إنه يشعر بـ"التزام هائل" باعتباره يهوديًا أمريكيًا، على أن نتيجة تلك الانتخابات ستكون متروكة للإسرائيليين – وليس للأمريكيين.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، الخميس، إن الكونجرس فرع مستقل من الحكومة، وإن دعوة زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر لإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل تعليقات "تخصه ولم تصدر عن إدارة الرئيس جو بايدن".

وعندما سئل عما إذا كانت الإدارة لا تشعر بإحباط تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو قال ميلر: "هناك عدد من الأمور التي أردنا أن نرى إسرائيل تفعلها بشكل مختلف".

ورفض حزب "ليكود" الإسرائيلي المنتمي إليه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الخميس، دعوة تشاك شومر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.

وقال الحزب إن إسرائيل "ليست جمهورية موز"، وإن سياسة نتنياهو تحظى بتأييد عام كبير.