السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محلل سياسي يوضح الموقف الأمريكي من خطط الاحتلال لاجتياح رفح

الرئيس نيوز

أكد جهاد حرب الكاتب والمحلل السياسي، أن الحكومة الإسرائيلية المتطرفة تسعى إلى استمرار الحرب واستكمال عمليات القتل الجماعي للفلسطينيين في قطاع غزة.

وقال حرب في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "أن الحل للوضع الحالي في الأراضي الفلسطينية هو وقف العمليات العسكرية وإنهاء الاحتلال ولكن هناك حكومة إسرائيلية فاشية تريد استمرار الحرب ومازال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يصرح باستمرار الحرب والمجازر التي يرتكبها ضد الشعب الفلسطيني".

وأضاف: "اليوم تحدث نتنياهو عن اجتياح محافظة رفح على الرغم من التحذيرات المصرية والدولية لمثل هكذا اجتياح في ظل الظروف المعيشية التي يقطن فيها أكثر من 1.5 مليون فلسطيني، وأي عملية عسكرية واسعة سيكون فيها مجازر متعددة وهي أيضا خرقا للمعايير التي وضعتها جمهورية مصر العربية فيما يتعلق باجتياح رفح ومحاولة قتل أعداد كبيرة وتهجير الفلسطينيين".

وتابع: "الولايات المتحدة تتحدث عن مسألتين؛ الأولى إيجاد خطة موثوقة لإخراج السكان المدنيين من هذه المنطقة من أجل السماح لإسرائيل بعملية عسكرية واليوم ذكرت مصادر أمريكية أن العملية في رفح لا يجب أن تكون عملية اجتياح بري ولكن عمليات محدودة لاستهداف المقاومة الفلسطينية".

وذكر: "الحكومة الإسرائيلية تتحدث فقط عن قتل عناصر المقاومة الفلسطينية؛ هم يقولون إن حماس والمقاومة يختبئون وسط السكان وبالتالي سيكون هناك ضحايا مدنيين؛ 70% من الشهداء الفلسطينيين هم من النساء والأطفال وهم يقولون إن ما حدث ضمن أثار الحرب".

وأوضح: "المجتمع الدولي أدرك مؤخرا أن إسرائيل تقوم بعمليات قتل واسعة للمدنيين الفلسطينيين وأن رئيس الحكومة الإسرائيلية يريد استمرار هذه الحرب؛ لا توجد خطة إسرائيلية حتى الآن تتعلق بأن تكون قليلة الاعداد من الشهداء ولا يوجد احصائيات حول عدد الشهداء من المقاتلين وإنما يتحدثون عن عمليات قتل واسعة".

وواصل: "في حالة اجتياح رفح لا يوجد إمكانية لحماية 1.5 مليون فلسطيني من الموجودين في المدينة من أثار القصف الإسرائيلي".

واختتم: "ما شهدناه خلال الأشهر الماضية هو قتل المدنيين الفلسطينيين وعلى ما يبدو أن الاحتلال الإسرائيلي يريد استمرار عمليات القتل ولا يوجد خطة لحماية المدنيين الفلسطينيين وعلى مدى الفترة الماضية حصلت إسرائيل على حماية أمريكية في مجلس الأمن ومنعت إصدار حتى بيانات عن المجلس ضد الاحتلال الإسرائيلي".