السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تسللت المقاومة بحريا إلى قاعدة زكيم الإسرائيلية؟ خبير يوضح

أرشيفية
أرشيفية

علق اللواء فايز الدويري؛ الخبير العسكري؛ على التقارير التي أشارت إلى قيام عنصرين من المقاومة بمحاولة التسلل إلى قاعدة زكيم العسكرية عبر البحر.

وقال الدويري خلال تحليل الوضع الميداني في قطاع غزة على قناة "الجزيرة": "العملية بسيطة لا تعطي إشارات كبيرة ولكن قد تكون عملية استطلاع لعملية قادمة مستقبلا؛ لا يوجد معلومات عما يجري داخل زكيم وبالتالي ربما يكون الامر عملية استطلاع".

وأضاف: "القوة محدودة ولا يوجد زوارق؛ العملية بسيطة وقد تستهدف الحصول على معلومات لأن هناك شخصين فقط حاولا التسلل؛ وربما تكون خطوة استباقية لرؤية معينة".

وتابع: "المقاومة أعلنت في السابق تنفيذ عملية من البحر من خلال 3 عناصر ولكن الظروف كانت مختلفة؛ في تلك الفترة جيش الاحتلال كان فاقدا للتوازن وبالتالي أي تسلل كان له تأثير قوي ولكن الوضع الان مختلف؛ جيش الاحتلال استعاد توازنه".

وواصل: "هذه العملية قد تكون ذات مدلول قوي حال كانت عملية استطلاع لعملية أخرى؛ وقد يبث ذلك الرعب والقلق في نفوس الموجودين بالمنطقة وفي نفوس الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أيضا؛ العملية غير موكدة ولا يوجد معلومات عنها".

وأكمل: "العملية قد تكون رمزية أكثر من كونها تنفيذية لأن الواقع في زكيم يختلف عما كان بعد السابع من أكتوبر ولكن بعد 6 أشهر من فرض السيطرة الإسرائيلية على غلاف غزة أصبح الامر مختلف".

وفي وقت سابق ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن الجيش تمكن من إبعاد غواصين حاولا التسلل قرب الشواطئ الشمالية لقطاع غزة، الأمر الذي أثار مخاوف من وصولهما إلى منطقة زيكيم وقاعدتها البحرية.

وأصدرت السلطات المحلية في المنطقة تحذيرا من عملية تسلل عبر البحر قام بها غواصان من غزة باتجاه بلدات إسرائيلية، فيما قال إعلام فلسطيني إن عناصر من القسام اقتحمت قاعدة زيكيم العسكرية من البحر.

وكانت المقاومة الفلسطينية قد تسللت بحريا إلى القاعدة مرتين بعد عملية السابع من أكتوبر فيما شدد الاحتلال الإسرائيلي من عمليات المراقبة في المنطقة.

وتمتلك كتائب القسام؛ الجناح العسكري لحركة حماس وحدة من الضفادع البشرية المدربة على القيام بعمليات بحرية.