السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

عبدالله رشدي يطالب بـ"قمع" المفطرين في رمضان.. ومعلقون: "سخف وتطفل"

الرئيس نيوز

حالة واسعة من الجدل على منصات التواصل الاجتماعي أثارها منشور عبر موقع "فيسبوك" للداعية الإسلامي عبد الله رشدي يطالب فيه بعقوبة قانونية على المجاهرة بالفطر في نهار رمضان.

وقال رشدي: "‏المجاهرةُ في بلاد الإسلامِ بالفطرِ نهار رمضان -وكذا المجاهرةُ بكلِّ المحرَّماتِ- دون مُسوِّغٍ يقبلُه الشرعُ جريمةٌ تستوجب العقوبة بيد "القانون" عملًا بحديث رسول الله الآمرِ بإزالة المنكرات.. والعقوبةُ وتحديدُ قانون بالمُسوِّغاتِ المقبولةِ يعودان للمُشَرِّعِ وفقَ قواعدِ الشرعِ الشريف، وذلك صيانةً للمجتمع وحفظًا له بعيدًا عن فكرة شيوع الفواحش فيه".

وعلق كمال حكيم: "هنعرف منين إذا كان الفاطر ده مسلم ولا غير مسلم.. هنعرف منين هو عنده عذر شرعي ولا لأ.. يعني هنفرض قانون على عبادة العبد بيعملها بينه وبين ربه.. شيخ الأزهر أحمد الطيب قال منع الغير المسلمين من المجاهرة بالإفطار "سخف".. سيبوا الناس في حالها".

وكتب آخر: “من السلوكات المتخلفة في البلاد الإسلامية غلق فضاءات الإفطار في نهار رمضان، في كل بلد ربع السكان على الأقل أطفال غير مكلفين بالصيام، وفي كل بلد نسبة من غير المسلمين وسياح ووافدين وعمال أجانب غير مسلمين، وفي كل بلد آلاف المرضى بأمراض لا تحتمل الصوم، وفي كل بلد نسبة من المسلمين لا يصومون كما أن نسبة من المسلمين لا يصلون يعترضونك في الشارع وفي مكان العمل زمن الصلاة، في الدين الإسلامي صاحب الرخصة غير مطالب بالتخفي عن الناس فهو يمارس حقه كما يمارس الصائم واجبه.. فاتركوا الناس يمارسون حياتهم ودينهم دون تطفل”.

وعلق آخر بالقول: "الدستور المصري يقر بحرية العبادة والشعائر المطلقة يعني مش عاجبك قانون الدولة".