الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

العبور انخفض 40%.. الأزمات في قناتي بنما والسويس تهدد الشحن العالمي

الرئيس نيوز

يمر ما يقرب من 20% من التجارة العالمية عبر قناتين، وكلاهما يعاني من أزمة، فقد أدت هجمات الحوثيين إلى إبطاء حركة المرور في قناة السويس، وفي بنما، كان تغير المناخ هو الجاني، وفق تقرير خاص نشره موقع شبكة سي بي إس نيوز وموقع ياهو نيوز.

ونفت الأمم المتحدة وجود أي بديل مثالي لقناة السويس، خاصة لمسارات التجارة بين آسيا وأوروبا وآسيا وشمال إفريقيا، وأوضح مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، في بيانه، أن العالم يواجه للمرة الأولى، اضطرابات متزامنة في ممرين مائيين رئيسيين للتجارة البحرية العالمية، وهما: قناة السويس وقناة بنما.

وأشار إلى أن العبور في الممرين المائيين انخفض بنسبة تتجاوز 40%، محذرا مما يترتب على ذلك من آثار بعيدة المدى على التضخم والأمن الغذائي وأمن الطاقة.

وذكرت المنظمة الأممية أن قناة السويس تتيح طريقًا مباشرًا أكثر للشحن والتبادل التجاري بين أوروبا وآسيا، دون الحاجة إلى الدوران حول القارة الإفريقية كما لفتت إلى عبور ما يقرب من 22% من تجارة الحاويات العالمية المنقولة بحرًا عبر القناة خلال عام 2023؛ حاملة البضائع بما في ذلك الغاز الطبيعي والنفط والسيارات والمواد الخام، والعديد من المنتجات المصنعة، ومكونات الصناعة، من وإلى المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.

ونظرًا لخطورة الهجمات في البحر الأحمر، تتجنب العديد من السفن الآن القناة، وتختار طريقًا أطول حول أفريقيا، بحسب بيان المنظمة الأممية.

ونوهت إلى أن 586 سفينة حاويات غيرت مسارها بحلول النصف الأول من فبراير 2024، بينما انخفضت حمولة الحاويات التي تعبر القناة بنسبة 82%.

وتعد قناة السويس مصدرًا رئيسيًا لإيرادات العملة الأجنبية لمصر، إذ ساهمت بمبلغ 9.4 مليار دولار في العام المالي 2022/2023، أي بحوالي 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وأفادت التقارير بأن أزمة البحر الأحمر أدت إلى انخفاض عائدات قناة السويس بنسبة 40%. ومن الممكن أن يكون لتدهور الوضع آثار سلبية على بلدان أخرى في المنطقة، مثل إثيوبيا والسودان.

وقامت هيئة قناة بنما بزيادة عدد معابر السفن المسموح بها عبر الممر المائي الرئيسي للمرة الثانية منذ يناير ومع ذلك، ستظل عمليات العبور أقل بكثير من المستوى الذي كانت عليه قبل الجفاف في بحيرة جاتون الذي أجبر إدارة القناة على تقييد حركة السفن بشدة في نوفمبر، واعتبارًا من 18 مارس الجاري فصاعدًا، ستقدم الهيئة فتحتين إضافيتين ليصل المجموع إلى 26 عبورًا يوميًا.

وكانت قناة بنما قد زادت عمليات العبور اليومية إلى 24 رحلة اعتبارًا من يناير، حيث يواجه البحر الأحمر أزمة تتعلق بأمان السفن العابرة، واستهدافها من قبل الحوثيين في اليمن، واعتبارًا من 18 مارس فصاعدًا، ستقدم ACP فتحتين إضافيتين للمزاد ليصل المجموع إلى 26 عبورًا يوميًا.