الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عالية المهدي توجه رسالة تحذيرية للحكومة بشأن الأموال الساخنة: "لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين"

الرئيس نيوز

استنكرت الدكتورة عالية المهدي، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة الأسبق، الاحتفاء بعودة رؤوس الأموال الساخنة للاستفادة من فرق سعر الفائدة المرتفع.

وقالت المهدي في منشور عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “بأستغرب قوي من الأصوات اللي رجعت تحتفي بعودة رؤوس الأموال الساخنة للاستفادة من فرق سعر الفائدة المرتفع بعد كل الاستنكار لما فعلته هذه الأموال باقتصادنا حين خرجت من عامين! حتي أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أعرب عن خطأ الحكومة في استقبال هذه الأموال”.

وأضافت: “أنا بقيت مقتنعة إننا مش بنتعلم من أخطائنا واللي بنعمله ونندم عليه بنرجع نعيده ونكرره”، معقبة: “يا سادة لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين”.

واختتمت: “في النهاية إحنا الشعب اللي بندفع الفاتورة والضريبة في صورة تضخم ونقص عملة صعبة”.

ففي يونيو 2022، أكد وزير المالية، محمد معيط، أن الحكومة لم يعد يمكنها الاعتماد على المشتريات الأجنبية لأذون وسندات الخزانة لتمويل ميزانيتها، بل يجب العمل على تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر.

وقال معيط إن "الدرس الذي تعلمناه هو أنك لا يمكنك الاعتماد على هذا النوع من الاستثمار، إنه يأتي فقط للحصول على عوائد مرتفعة، وما إن تحدث صدمة فإنه يغادر البلاد"، موضحا أن حوالي 15 مليار دولار غادرت مصر أثناء أزمة الأسواق الناشئة في عام 2018، وما يقرب من 20 مليار دولار غادرت البلاد عند تفشي جائحة "كوفيد-19" خلال العام 2020.