الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفتي الجمهورية: المسلم يصبح أثما إذا صام في هذه الحالة

شوقي علام - مفتي
شوقي علام - مفتي الجمهورية

أكد الدكتور شوقي علام؛ مفتي الجمهورية؛ أن الطبيب إذا أكد للمريض أن الصوم في رمضان سيشكل خطورة على حالته الصحية فإن المريض يصبح أثما إذا صام رغم ذلك.

وقال علام خلال برنامج "أسأل المفتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الشريعة مبنية على التيسير وأن القران الكريم حين اتى بقول الله سبحانه وتعالي يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر؛ كانت هذه الاية ضمن أيات الصوم وهذه فيها دلالة".

وأضاف: "تكامل اليسر يقتضي من الانسان أن يراعي حال الانسان الصائم والفيصل هو التقرير الطبي؛ لو أخبر الطبيب مريض السكر أن الصوم لا يؤثر على السكر وأنه لا يوجد اشكال يكون الصوم واجب عليه ولكن لو الطبيب قال إن الصوم سوف يؤثر تأثيرا بالغا على مريض السكر وقد يضر الجسد فيجب أن يفطر الانسان في هذه الحالة".

وتابع: "لو وجدنا أن الصوم سوف يؤدي إلى الموت يحرم الصوم في هذه الحالة وقد يأثم الانسان لو صام إذا كان الصوم بشهادة الطبيب سوف يؤدي إلى الوفاة أو لأي أثر صحي ضار وفي هذه الحالة يصبح المريض مثاب على الفطر ويؤجر على فطره ويأثم على الصوم".

وأوضح: "الله سبحانه وتعالي قال يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون؛ وهو تكليف بالصوم؛ إذا كان في وضعه الطبيعي الذي لا يؤثر على شيء أما لو كان الصوم سيؤدي بهلاك النفس فالله كلفنا أيضا في أيه أخرى في قوله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما".

وواصل: "أنا كانسان مسلم انتقل من تكليف إلى تكليف وطالما انتقلت من تكليف إلى تكليف بالمعايير الطبية والشرعية فأنا مثاب هنا عندنا التزم هنا وأنا مثاب هناك عندنا ألتزم هناك؛ والمحافظة على النفس من مقاصد الشريعة".

واختتم: "سيدنا عمر رضي الله عنه بعض الصحابة قالوا له خلال انتشار الطاعون بشأن حجز المصابين أنت تفر من قدر الله؟ فقال لهم نحن نفر من قدر الله إلى قدر الله".