الخميس 25 يوليه 2024 الموافق 19 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لماذا لا تناقش روسيا خطط السلام الأوكرانية؟ دبلوماسي سابق يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير عزت سعد؛ نائب وزير الخارجية الأسبق؛ أن الجانب الروسي فقد الثقة تماما في الأوكرانيين مشيرا إلى أن الغرب لازال ينظر فقط إلى استنزاف روسيا.

وقال سعد في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الطرح الأوكراني على هامش مؤتمر دافوس ليس الأول من نوعه؛ النقاط العشر التي طرحتها أوكرانيا يعلمها الجانب الروسي جيدا وسبق طرحها وكلنا تابعنا مقابلة الرئيس الروسي مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون وتحدث خلالها عن مفاوضات إسطنبول التي أجريت في ابريل 2022".

وأضاف: "الرئيس الروسي قال إن المفاوضات وصلت لمرحلة متقدمة للغاية من الاتفاق على تنسيق المواقف تجاه عملية معقدة؛ ولكن بعد أن سحبت روسيا قواتها من كييف تخلي الجانب الاوكراني عن هذه التفاهمات وفضل الاستماع لكلام المساندين لهم في الغرب".

وتابع: "لا أعتقد أن هذا الطرح الأوكراني لقي أي اهتمام من الجانب الروسي لأن الثقة معدومة تماما من قبل القيادة الروسية في القيادة الأوكرانية حاليا؛ والجانب الاخر كما نتابع داخل المعسكر الغربي لا يوحي بجدية عملية التفاوض؛ هناك ضغوط كبيرة تجري من أجل كيفية سد النقص في الأسلحة والمعدات والتي يعاني منها الجانب الأوكراني".

وواصل: "الموقف الغربي من المنظور الروسي يقول إن الحرب وصلت لمرحلة حاسمة وكيف يمكن وقف التقدم الروسي في هذه المرحلة؛ نتحدث عن التقدم العسكري الروسي وهناك حديث عن الدفاع النشط الذي ارتبط بتغيير قيادات وزارة الدفاع داخل أوكرانيا والبيان الصادر عن مجموعة السبع الصناعية الكبرى قبل أسابيع والذي يطلب من روسيا الانسحاب من الأراضي الأوكرانية".

وذكر: "صانع القرار في موسكو يرصد كل ذلك ويجد أن كل ما يطرح عن المفاوضات هو قضية عبثية وأن الغرب لازال مصر على المضي قدما في دعم أوكرانيا واستنزاف قدرات روسيا".

وكانت أوكرانيا قد طرحت خطة سلام من عشرة نقاط للمرة الأولى في ديسمبر 2022 وهي الخطة التي لم تهتم بها روسيا من الأساس.

وتروج أوكرانيا من حين لآخر خطط للسلام بدعم غربي وهي الخطط التي تعتبر غير مقبولة نهائيا من الجانب الروسي الذي لا يناقشها من الأساس.