الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شهر رمضان.. قيمة زكاة الفطر 2024

الزكاة
الزكاة

يبحث الكثير من المسلمين في أنحاء الجمهورية عن قيمة زكاة الفطر 2024، خاصة وأن زكاة الفطر هي فرض على كل مسلم، وفُرضت في العام الثاني من الهجرة، وهو العام الذي فُرض فيه الصيام.

وتعد الزكاة، الركن الثالث من أركان الإسلام، وتعني قدر معين من المال يتم إخراجه في وقت معين للفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الإنسانية جميعًا، ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة.

وتختلف زكاة الفطر، عن غيرها من الزكوات أنها فرضت على الأشخاص لا على الأموال، أي أنها زكاة للأبدان، لذلك لا يشترط لها نفس شروط الزكوات الأخرى.

وعن جواز إخراج زكاة الفطر مع أول أيام شهر رمضان، قالت دار الإفتاء المصرية، إن زكاة الفطر تجب بدخول فجر يوم العيد عند الحنفية، بينما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيومين.

وأضافت الإفتاء، بأنه لا يجوز للمُسلم تأخير زكاة الفطر لبعد صلاة العيد، ويجب عليه دفعها للفقراء والمحتاجين قبل ذلك الوقت، موضحة بأنه لا يجوز إخراج زكاة رمضان قبل شهر رمضان بعدة أيام، لأن زكاة الفطر يُشرع إخراجها بعد دخول رمضان وليس قبل ذلك.

وفي سياق متصل، قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إنه لا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول رمضان، وهو الصحيح عند الشافعية والحنفية، ويجوز من أول يوم من رمضان لا من أول ليلة.

وحدَّد مفتي الجمهورية، قيمةَ زكاة الفطر لهذا العام 1445 هجريًّا بـ35 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، بما يعادل 2.5 كيلو من القمح، كما حدد قيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر بـ30 جنيهًا لهذا العام.

وأوضح الدكتور علام، أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام، جاءت بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

وأشار إلى أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام عند مستوى 35 جنيهًا، كحد أدنى ويستحب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد، موضحًا أن دار الإفتاء أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب، تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

مواعيد إخراج زكاة الفطر 2024:

- يجوز بعد طلوع فجر اليوم الأول من رمضان وبعده إلى آخر الشهر.

- يجوز في جميع أيام رمضان، ولا يجوز قبله.

- يجوز في جميع السنة أن الأفضل أن يخرجها يوم العيد قبل الخروج إلى صلاة العيد.

أحكام إخراج زكاة الفطر 2024:

1ـ يجب إخراجها قبل الخروج لصلاة عيد الفطر، ويجوز إخراجها بعد دخول شهر رمضان، ولا يجوز تقديمها عنه، ويكره تأخيرها عن صلاة العيد.

2ـ لا بد من وجود النية لإخراج صدقة الفطر.

3ـ إذا اقتضت المصلحة أو الحاجة يجوز للمؤسسات الزكوية تأخير صرف ما اجتمع لديها من زكاة الفطر إلى ما بعد يوم العيد.

4ـ يجوز نقل زكاة الفطر إلى خارج البلد الذي وجبت فيه على المزكي إلى ما هو أقرب أو أحوج.

5ـ يجوز نقل زكاة الفطر عند عدم وجود محتاجين في البلد الذي وجبت فيه الزكاة.