الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تفاصيل الأعمال التحضيرية لقمة الاتحاد الأوروبي وزيارة فون دير لاين لمصر

الرئيس نيوز

تزور رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، القاهرة برفقة رئيس الوزراء البلجيكى الكسندر ديكرو ورئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلونى ورئيس الوزراء اليونانى كيرياكوس ميتسوتاكيس، وفقًا لوكالة نوفا الإيطالية. 

وصرحت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، فيرلي نويتس، بأن فون دير لاين ستلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرة إلى أن هذه الزيارة "تأتي في سياق المناقشات حول تعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر".

وفي مناقشة عامة في ستراسبورج، غدًا الثلاثاء، الموافق 12 مارس، سيشارك أعضاء البرلمان الأوروبي توقعاتهم بشأن قمة المجلس الأوروبي المقبلة المقرر عقدها في وقت لاحق من شهر مارس، ويستمعون إلى الرئاسة البلجيكية لمجلس الاتحاد الأوروبي ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، وفقًا لصحيفة يوروأوبزيرفر.

ورغم أن جدول أعمال قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة لم يتحدد بعد، فإن الحرب في الشرق الأوسط، ودعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا، والتوسع والدفاع من المتوقع أن تهيمن على المحادثات.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين لهيئة الإذاعة والتلفزيون الألمانية العامة (زد دي إف) أمس الأحد إن إسرائيل بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد للتخفيف من المحنة الشديدة التي يعيشها سكان قطاع غزة.

وتابعت في حوارها بالبرنامج الإخباري المسائي الذي تبثه قناة "زد دي إف" إن إسرائيل تقوم فقط بواجبها في الاهتمام بالناس "بدرجة محدودة" ويجب عليها بذل المزيد لحماية حياة المدنيين.

وأضافت أنه نظرا للوضع في غزة، فإن ممر المساعدات البحرية الذي يعتزم الاتحاد الأوروبي تنفيذه من قبرص إلى غزة ضروري للغاية "لأننا نواجه حاليا كارثة إنسانية". وقالت إنه تم الاتفاق مع إسرائيل على العملية البحرية.

وتابعت "العامل الحاسم هو أن الإسرائيليين يستطيعون تفتيش البضائع الموجودة على الجانب القبرصي وإجراء الفحص الأمني". وبعد ذلك يمكن للسفينة التوجه إلى غزة.

وردا على سؤال حول وصول المزيد من المساعدات برا، قالت فون دير لاين إن هذا الأمر "يجري مناقشته بشكل مكثف" مع إسرائيل. وأضافت أن "الجميع مدعوون للمساعدة".