الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| إسماعيل هنية يوضح أسباب فشل مفاوضات الهدنة في غزة

إسماعيل هنية - رئيس
إسماعيل هنية - رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

أكد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أن المقاومة أبدت مرونة واسعة في كل جلسات الحوار مع المسؤولين في مصر وقطر للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وقال هنية خلال كلمة ألقاها اليوم حول الوضع في قطاع غزة: "العدو يتهرب حتى الآن من إعطاء ضمانات والتزامات واضحة خاصة في موضوع وقف إطلاق النار أي وقف الحرب العدوانية على قطاع غزة وحتى قبل ساعات كنت على اتصال مع الوسطاء ولم نتلقِ أي التزام بهذا الأمر".

وأضاف: "العدو يريد تحرير أسراه ثم يستأنف الحرب على شعبنا وحتى هذه اللحظة لم يعطي التزام بالانسحاب الكامل لجيش الاحتلال من قطاع غزة ويتحدث عن إعادة انتشار وإعادة تموضع لقوات الجيش المحتل داخل قطاع غزة".

وتابع: "العدو لم يعطِ أي التزام حتى الآن بعودة النازحين إلى أماكن سكنهم؛ هذه رفح التي يعيش فيها اليوم أكثر من مليون و300 ألف من النازحين؛ يتحدث عن عودة بالتدريج؛ ما هي معالمها ومحدداتها غير واضح ولذلك هو أيضا يؤكد على بقائه في محور الشهداء ويقسم القطاع إلى نصفين".

وأوضح: "العدو أيضا يتهرب من الاستحقاق المنطقي لموضوع التبادل في ملف الأسرى؛ ونحن نتابع هذا الموضوع لا نريد اطلاقا أن نعطي اتفاق لا ينهي الحرب على قطاع غزة أو لا يعيد النازحين إلى بيوتهم أو لا يضمن خروج العدو الإسرائيلي من قطاع غزة ولا يؤمن القضايا الإنسانية لأهلنا في كل قطاع غزة وخاصة في شمال القطاع الذي يعاني من سياسة التجويع"

وذكر: "من أجل ذلك كما قلت تحلينا بأعلى درجات الإيجابية والمسؤولية؛ وقلنا من أجل تحقيق هذه المبادئ والتوصل إلى الاتفاق لابد أن يكون الاتفاق شامل على 3 مراحل متلازمة؛ وأن يكون بضمانات دولية لإلزام الاحتلال بما يتم الاتفاق عليه؛ لذلك أقول بكل وضوح أن الذي يتحمل مسؤولية عدم التوصل إلى اتفاق هو الاحتلال وحكومة العدو الصهيوني".

واختتم: "العدو الصهيوني لا يريد أن يلتزم بالمبادئ الأساسية للاتفاق؛ ومع ذلك أقول إننا منفتحون على استمرار المفاوضات وعلى أي صيغ تحقق هذه المبادئ وتنهي العدوان والمبادئ على شعبنا الفلسطيني".